الأحد، 15 سبتمبر 2013

الحديث الاول ورقة العمل ... طالبتي العزيزة اختبري نفسك بحلك لهذه الاسئلة ..


متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
.......................................................................................
3 / عددي فوائد ضرب الأمثلة .
..................................................................................................................................................................................................................................
4 / بماذا شبه النبي e الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
...................................................................................................................................................................................................................................
5 / " بين النبي e أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً .
 
 
 
 
 
 
 
6 / عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .
............................................................................................................
7 / في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .
........................................................................................................
8 / اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .
.................................................................................................................................................................................................................................
9 / في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .
....................................................................................................................................................................................................................................
10 / حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
11 / الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .
12 / حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى  "
...........................................................................................................................................................................................................................
13 / اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )

هناك 19 تعليقًا:

  1. س1- عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    س2- تقريب المعاني - يساعد على الفهم - توضيح المعبتغى.
    س3- بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقل
    س4- بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه - و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه - و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا ...
    س5- لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .
    س6- لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    س7- انتشار الجهل و البدع - البعد عن شريعة الله - تصدر الجاهلين .
    س8- " ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به "
    س9- ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    س10- الكبر و التعالي , و الاعراض عن العلم رغبه عنه و زهدا فيه و جهلا باهميته .
    س11- " هدى الله الذي ارسلت به "
    س12- الغيث :المطر
    الكلأ : النبات الرطب و اليابس
    العشب : النبات الرطب و هذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية : طيّبة
    أجادب : الصلبة التي تمسك الماء و لا تنبت العشب
    قيعان : الارض المستوية التي لاتمسك الماء و لا تنبت .


    شيماء عماد أحمد فتحي
    1\4

    ردحذف
  2. 1/متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
    عندما يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع أفهامهم ومداركهم ومن واقع البيئة التي يعرفونها

    2/ عددي فوائد ضرب الأمثلة ؟؟
    تقريب المعلومة للمتعلمين وتيسير الفهم عليهم

    3/بماذا شبه النبي الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
    شبهه بالغيث الكثير .. لأن كل من العلم والغيث سبب للحياة فالغيث سبب لحياة الأبدان وهوه يحيي البلد الميت اما العلم سبب لحياة القلوب وهوه يحيي القلب الميت

    4/ بين النبي أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً ؟؟
    1)المشبه المنتفعون بالعلم والمبلغين له .. المشبه به الأرض الخصبة.. وجه الشبه كلاهما ينفع الناس :)
    2)المشبه المبلغون للعلم ولا ينتفعون به.. المشبه به الأرض الجدباء .. وجه الشبه كلاهما يحتاج للعنايه :/
    3)المشبه المعرضون عن العلم .. المشبه به الأرض القيعان .. وجه الشبه كلاهما لا يستفيد منها أحد :(

    5/عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها؟؟
    1) لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته
    2)لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي عبادته بما يحبه و يرضاه

    6/في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك ؟؟
    عند قوله صلى الله عليه وسلم (فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير) أي أفادت من حولها بالعشب ولم تكتفي بتقبل الماء فقط وكذلك العلم

    7/ اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي؟؟
    1)انتشار الجهل والبدع
    2)البعد عن شريعة الله
    3)تصدر الجاهلين

    8/في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك ؟؟
    قوله صلى الله عليه وسلم (وأصاب منها طائفة أخرى انما هي قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت الكلأ) حيث شبه النبي الذين يعرضون عن العلم بالأرض الفاسده التي لا تصلح ولا تنفع الناس

    9/حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي؟؟
    يجب عليه تعلم ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج أهل السنه وما تصح به عباداته وطاعاته ومعاملاته

    10/الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث؟؟
    في قوله صلى الله عليه وسلم(من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) والمقصود هوه الكبر والتعالي والاعراض عن العلم رغبة وزهدا فيه وجهلا بأهميته

    11/حددي من الحديث ما يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى"؟؟
    قوله صلى الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به)

    12/اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )؟؟
    الغيث:المطر
    الكلأ:النبات الرطب واليابس
    العشب:النبات الربط وهذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية:طيبة
    أجادب:الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب
    قيعان:الارض المستوية التي لاتمسك الماء ولا تنبت

    ♥♥♥♥♥الرميســــــــــــــــــاء ماهـــــــــــر الأفنـــــــــدي 1/5 ♥♥♥♥♥

    ردحذف
  3. جـ1- حتى يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع افهامهم ومداركهم ومن واقع البيئة التي يعرفونها.

    جـ2- أ)تقريب المعلومة للتعلمين. ب)تيسير الفهم عليهم. د)اخذ العظى والعبرة.
    هـ) سهولة حفظ المعلمة.

    جـ3- بالغيث الكثير لأن كلا منهما سبب للحياة فالغيث سبب حياة الابدان والعلم سبب حياة القلوب وكما ان الغيث يحيي البلد الميت فالعلم يحيي القلب الميت.

    جـ4- المشبه / المشبه به / وجه الشبه
    المنتفعون بالعلم المبلغون به/ الارض النقية / يستفيدان ويفيدان غيرهم.
    المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا/الارض الجدباء/ ستفيدان منه الناس ولكن لايستفد
    المعرضون عن العلم / الارض القيعان / لا يستفيدان ولا يستفيدان منه.

    جـ5- أ) الموصل الى معرفة الله تعالى وشرعته. ب) السبيل الى الوصول الى الغاية التي لأجلها خلق الله الخلق وهي: عبادته بما يحبه ويرضاه.

    جـ6- ان النبي صل الله عليه وسلم قال (( فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به))

    جـ7- أ) انتشار الجهل والبدع ب) البعد عن شريعة الله د) تصدر الجاهلين

    جـ8- ان النبي صل الله عليه وسلم قال: (( ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به))

    جـ9- ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج اهل السنة وما تصح به عباداته ومعاملاته.

    جـ10- الكبر والتعالي, والاعراض عن العلم رغبة عنه وزهدا فيه وجهلا بأهميته , وذلك في قوله صل الله عليه وسلم :(( من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به)).

    جـ11- في قوله صل الله عله وسلم:(( ما بعثني الله به من الهدى والعلم)).

    جـ12- الغيث: المطر , الكلأ: النبات الرطب واليابس, العشب: النبات الرطب, نقية: طيبة, اجادب: الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت, قيعان: الارض المستوية الملساء التي تسمك الماء ولا تنيت.

    ردحذف
  4. 1- عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    2- تقريب المعاني - يساعد على الفهم - توضيح المعبتغى.
    3- بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقل
    4- بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه /و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه / و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا
    5- لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته / و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي / عبادته بما يحبه و يرضاه .
    6- لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    7- انتشار الجهل و البدع - البعد عن شريعة الله - تصدر الجاهلين .
    8- " ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به "
    9- ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    10- الكبر و التعالي , و الاعراض عن العلم رغبه عنه و زهدا فيه و جهلا باهميته .
    11 - " هدى الله الذي ارسلت به "
    12- الغيث / المطر
    الكلأ / النبات الرطب و اليابس
    العشب / النبات الرطب و هذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية / طيّبة
    أجادب / الصلبة التي تمسك الماء و لا تنبت العشب
    قيعان / الارض المستوية التي لاتمسك الماء و لا تنبت
    سماهر صالح عويضه الجهني
    ١/٤

    ردحذف
  5. متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
    عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    3 / عددي فوائد ضرب الأمثلة .
    1\تقريب المعلومة للمتعلمين
    2\تيسير الفهم عليهم
    3\أخذ العضه والعبره
    4 / بماذا شبه النبي  الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
    بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه - و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه - و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا


    5 / عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .
    1) لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته
    2-لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي عبادته بما يحبه و يرضاه
    6/ في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .
    لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس
    .
    7/ اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .
    انتشار الجهل و البدع - البعد عن شريعة الله - تصدر الجاهلين .
    8/ في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .
    ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به "
    9/ حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .
    ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .

    10/ الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .
    الكبر و التعالي , و الاعراض عن العلم رغبه عنه و زهدا فيه و جهلا باهميته .
    11/ حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "
    هدى الله الذي ارسلت به "
    12/ اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )
    الغيث: المطر
    الكلأ : النبات الرطب و اليابس
    العشب : النبات الرطب و هذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية : طيّبة
    أجادب : الصلبة التي تمسك الماء و لا تنبت العشب
    قيعان : الارض المستوية التي لاتمسك الماء و لا تنبت .

    الاسم: فاطمة عبدالله عيد خيايا
    الفصل:1\4

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. ج١:عندما يعيه السامع ويفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئه يعرفها السامع فتصل اليه مدراكهم

    ج٢: ١-تقريب المعلومه للمتعلمين ٢-تيسير الفهم عليهم

    ج٣-بالغيث الكثير لان كلا منهما سبب للحياه الابدان والعلم سبب حياه القلوب وكما ان الغيث يحي البلد الميت فالعلم يحي القلب الميت

    ج٤-المشبه & المشبه به & وجه الشبه

    ١/المنتفعون بالعلم المبلغون به / الارض النقيه /يستفيدان ويفيدان غيرهم

    ٢/المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا /الارض الجدباء /سيستفيدان منه الناس ولكن لا يستفيد

    ٣/المعرضون عن العلم /ارض القيعان /لايستفيدان ولا يسفيدون منه

    ج٥-ا :الموصل الى معرفه الله تعالى وشرعه
    ب:السبيل الى الوصول الى غايه التي لاجلها خلق الله الخلق وهي:عبادته بما يحبه ويرضاه

    ج٦:ان النبي صلى الله عليه وسلم (فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك راسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به )

    ج٧/ ١&انتشار الجهل والبدع
    ٢&البعد عن شريعه الله
    ٣&تصدر الجاهلين

    ج٨/ قال صلى الله عليه وسلم (من لم يرفع بذلك راسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به )

    ج٩/ ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج اهل السنه وما تصح به عبادته ومعاملاته

    ج١٠/ الكبر والتعالي والاعراض عن العلم رغبه عنه وزهدا فيه وجهلا باهميته وذلك قوله صلى الله عليه وسلم (من لم يرفع بذلك راسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به)

    ج١١/ قوله صلى الله عليه وسلم (مابعثني الله به من الهدى والعلم )

    ج١٢/. الغيث :: المطر

    الكلا ::النبات الرطب واليابس

    العشب ::النبات الرطب وهذا من ذكر الخاص بعد العام

    نقيه ::طيبه

    اجادب ::الصلبه التي تمسك الماء ولا تنبت العشب


    قيعان ::الارض المستويه الملساء التي لا تمسك ماء ولا تنبت




    الاسم ::ريم عبدالعزيز سليمان الاحمدي


    الصف::١/٥

    ردحذف
  8. 1/ عندما يگون مفهوما وواضحا

    2/ اخذ العظة والعبرة وتقريب المعنى

    3/ شبهه بالغيث الگثير ....لان الارض تحتاج للماء گما يحتاج الانسان الى العلم ليعلو

    4/الشبه :.الذي يتعلم وينتفع ويعلم غيرة ...المشبه به : الارض النقية.....وحهة الشبه :كلاهما ينفع
    الشبه:الذي يتعلم وينتفع ولا ينفع غيره.... المشبه به: الارض الجدباء.... وجه الشبه : كلاهما ينفع نفسه فقط
    الشبه: الذي لايتعلم ولايعلم ..المشبه به : الارض القيعان .......وجه الشبه : كلاهما لاينتفع منه

    5/ لانها متعلقة بالدين وبكلام الله عزوجل

    6/ ( فكان منها نقية قبلت الماء فانبتت الكلأ والعشب الكثير )

    7/ 1- انتشار الجهل
    2- الوقوع ف المعاصي
    3- الوقوع ف المشتبهات

    8/ ( واصابت منها طائفة اخرى انما هي قيعان لاتمسك ماء ولاتنبت كلأ )

    9/ القران - الاحاديث - الاحكام الشرعية

    10/ ( ومثل من لم يرفع بذلك راسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به )

    11/ مثل ما بعثني الله به )

    12/ - المطر
    -النبات الرطب واليابس
    النبات الرطب
    طيبة
    الصلبة التي تمسك الماء ولاتنبت العشب
    الارض المستوية الملساء التي لاتمسك الماء ولاتنبت

    ردحذف
  9. {1} عندما يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع أفهامهم ومداركهم ومن واقع البيئة التي يعرفونها .


    {2} 1_تقريب المعلومة للمتعلمين 2_تيسير الفهم على المتعلمين .


    {3} لأن الغيث سبب في حياه الانسان والعلم سبب في حياه العقول والقلوب وبها يعلو الانسان .

    {4} 1)المشبه : المنتفعون بالعلم والمبلغين له & المشبه به الأرض : الخصبة & وجه الشبه : كلاهما ينفع الناس .
    2)المشبه : المبلغون للعلم ولا ينتفعون به & المشبه به الأرض : الجدباء & وجه الشبه : ينفع نفسه فقط .
    3)المشبه : المعرضون عن العلم & المشبه به الأرض : القيعان & وجه الشبه : كلاهما لا يستفيد منها أحد .


    {5} 1) لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته .
    2)لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي عبادته بما يحبه و يرضاه .

    {6} قوله صلى الله عليه وسلم (فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير) .

    {7} 1)انتشار الجهل والبدع
    2)البعد عن شريعة الله
    3)تصدر الجاهلين


    {8} قوله صلى الله عليه وسلم (وأصاب منها طائفة أخرى انما هي قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت الكلأ) .


    {9} يجب عليه تعلم ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج أهل السنه وما تصح به عباداته وطاعاته ومعاملاته .


    {10} قوله صلى الله عليه وسلم(من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) .


    {11} قوله صلى الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به) .

    {12]
    الغيث :المطر .
    الكلأ :النبات الرطب واليابس
    العشب :النبات الربط وهذا من ذكر الخاص بعد العام .
    نقية :طيبة .
    أجادب :الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب .
    قيعان :الارض المستوية التي لاتمسك الماء ولا تنبت .


    يارا جمال محمد

    1\4

    ردحذف
  10. متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
    عندما يكونواضحا للمتعلمين متناسبا مع افهامهم ومداركهم ومن واقع البيئيه التي يعرفونها
    3 / عددي فوائد ضرب الأمثلة .
    1-تقريب المعلومه
    2-تيسير الفهم
    3- سهولة تلقي المعلومه وحفظها
    4-اخذالعضه والعبره
    4 / بماذا شبه النبي e الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
    شبهه بالغيث الكثير وذلك لان كلا منهما سبب للحياه فالغيث سبب حياة الابدان والعلم سبب حياة القلوب وان الغيث يحيي البلد الميت والعلم يحيي القلب الميت
    5 / " بين النبي e أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً .
    المنتفعون بالعلم المبلغون به- الارض النقية - يستفيدان ويفيدان غيرهم.
    المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا- الارض الجدباء- ستفيدان منه الناس ولكن لايستفد
    المعرضون عن العلم - الارض القيعان - لا يستفيدان ولا يستفيدان منه.






    6 / عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .
    1-الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته
    2- السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي عبادته بما يحبه و يرضاه
    7 / في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .
    عند قوله صلى الله عليه وسلم (فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير) أي أفادت من حولها بالعشب ولم تكتفي بتقبل الماء فقط وكذلك العلم 8لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس
    / اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .
    1-انتشار الجهل و البدع
    2- البعد عن شريعة الله
    3- تصدر الجاهلين .
    9 / في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .
    ( فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به)
    10 / حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .
    الكبر والتعالي والاعراض عن العلم رغبه عنه وزهدا فيه وجهلا باهميته
    11 / الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .
    قوله صلى الله عليه وسلم (مابعثني الله به من الهدى والعلم )
    12 / حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "
    " هدى الله الذي ارسلت به "
    13 / اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )
    الكلأ / النبات الرطب و اليابس
    العشب / النبات الرطب و هذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية / طيّبة
    أجادب / الصلبة التي تمسك الماء و لا تنبت العشب
    قيعان / الارض المستوية التي لاتمسك الماء و لا تنبت
    رحاب فالح الجهني 1/5

    ردحذف
  11. متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
    - عندما يكون واضحا للمتعلمين، ،متناسبا مع مستوى عقولهم وأفهامهم، ويكون من واقع البيئة المحاطين بها.

    عددي فوائد ضرب الأمثلة ؟
    - تقزيب المعلومة - تيسير فهمها واستيعابها - اخذ العظة والعبرة

    بماذا شبه النبي الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
    انه صلى الله عليه وسلم شبه الوحي بما فيه من علم وهدى، بالغيث الشديد!، ووجه الشبه بينهما ان كلاهما سبب
    للحياة، فكما أن الغيث يحي الأراضي والأبدان فإن العلم يحي القلوب الميتة فإذن هو حياة للقلوب.


    بين النبي أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً ؟
    - المشبه : المتفعون بالعلم والمبلغون له
    - المشبه به : الأرض النقية
    - وجه الشبه : أن كلاهما ينتفع وينفع الغير.
    ..
    - المشبه : المعرضون عن العلم
    - المشبه به : الأرض القيعان
    - وجه الشبه : أن كلاهما لا نفعة منه! فلا هما ينتفعان ولا ينفعان
    ..
    - المشبه : الذين يبلغون العلم دون ان ينتفعوا به
    - المشبه به : الأرض الجادب
    وجه الشبه : أن كلهما ينفعان الغير ولكنهم لا ينفعون انفسهم
    ..

    عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها ؟
    - لأنها تقرب إلى الله وتزيد معدفتنا به وبشريعته.
    - ولأنها تجعلنا نصل لمبتغانا من خلال عبادة الله بما يحب ويرضاه.

    في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك ؟
    عند قوله صلى الله عليه وسلم : ( فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير)

    اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي ؟
    - تصدر الجاهلين - انتشار البدع والخلافات - البعد عن دين الله وشريعته

    في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك ؟
    قوله صلى الله عليه وسلم (واصابت منها طائفة اخرى انما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأً)

    حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي ؟
    ما يجعله لا ينحرف عن سنة الله وشريعة دين الله، وما يحسن من عبادته وأخلاقه.

    الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث ؟
    - الكبر والتعالي - الإعراض عنه لعدم الرغبة فيه أو زهداً به - الجهل بعظمته وأهمية تعلمه.
    قوله صلى الله عليه وسلم ( ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ،ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به )

    حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى " ؟
    قوله صلى الله عليه وسلم ( ما بعثني الله به من الهدى والعلم )

    اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )
    الغيث : المطر \ الكلأ : النبات الرطب واليابس \ العشب : النبات الرطب.
    أجادب : الأرض الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب \ قيعان : الأرض المستوية الملساء التي لا تمسك ماء ولا تنبت زرعاً

    - سارة الزبير نورولي ١\٥

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. س1- عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    س2- تقريب المعاني - يساعد على الفهم - توضيح المعبتغى.
    س3- بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقل
    س4- بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه - و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه - و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا ...
    س5- لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .
    س6- لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    س7- انتشار الجهل و البدع - البعد عن شريعة الله - تصدر الجاهلين .
    س8- " ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به "
    س9- ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    س10- الكبر و التعالي , و الاعراض عن العلم رغبه عنه و زهدا فيه و جهلا باهميته .
    س11- " هدى الله الذي ارسلت به "
    س12- الغيث :المطر
    الكلأ : النبات الرطب و اليابس
    العشب : النبات الرطب و هذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية : طيّبة
    أجادب : الصلبة التي تمسك الماء و لا تنبت العشب
    قيعان : الارض المستوية التي لاتمسك الماء و لا تنبت .
    * حل الطالبة :- رزان موسى الجزائري
    * الصف :- 4/1

    ردحذف
  14. متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
    حتى يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع افهامهم ومداركهم ومن واقع البيئه التي يعرفونها

    3 / عددي فوائد ضرب الأمثلة .
    تقريب المعلومه للمتعلمين -تيسير الفهم عليهم - اخذ العظه والعبره .

    4 / بماذا شبه النبي e الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
    بالغيث وذلك لان كلا منهما سبب للحياه

    5 / " بين النبي e أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً .
    1-المشبه: المنتفعون بالعلم والمبلغين له / المشبه به: الأرض النقيه / وجه الشبه: ينفع نفسه وينفع الناس .
    2-المشبه :المبلغون للعلم ولا ينتفعون به/المشبه به: الأرض الاجادب/ وجه الشبه: ينفع نفسه فقط
    3-المشبه: المعرضون عن العلم/ المشبه به :الأرض القيعان/ وجه الشبه: لا ينفع نفسه ولا ينفع الناس


    6 / عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .
    1-الموصل الى معرفه الله تعالى وشريعته.
    2-السبيل الى الوصول الى الغايه التي لاجلها خلق الله الخلق وهي عبادته بما يحبه ويرضاه .

    7 / في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .
    ( فكان منها نقية قبلت الماء فانبتت الكلأ والعشب الكثير )

    8 / اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .
    1-انتشار الجهل والبدع
    2-البعد عن شريعه الله
    3-تصدر الجاهلين

    9 / في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .
    (وأصاب منها طائفة أخرى انما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ).
    10 / حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .
    ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج اهل السنه و ما تصح به عباداته ومعاملاته .

    11 / الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .
    (من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) والمقصود به الكبر والتعالي والاعراض عن العلم رغبه عنه وزهدا فيه وجهلا باهميته
    12 / حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "
    (ما بعثني الله به من الهدى والعلم )
    13 / اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )
    الغيث :المطر
    الكلا: النبات الرطب واليابس
    العشب: النبات الرطب وهذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقيه: طيبه
    اجادب: الصلبه التي تمسك الماء ولا تنبت العشب
    القيعان: الارض المستويه الملساء التي لا تمسك الماء ولا تنبت .



    الطالبه: عزيزه فوزي كامل نجدي 1/4

    ردحذف
  15. ج١: حتى يكون واضحا ومتناسبا مع أفهامهم
    ج٢:تقريب المعنى و تيسير الفهم و سرعه الحفظ وعدم نسيانه
    ج٣:شبهه بما لديه من العلم والهدايه بالغيث لان العلم يفيده في حياته وايضاً الغيث يفيده في حياته وهما مهمان وأساسيا
    ج٤:
    المنتفون بالعلم المبلغين له -الارض النقيه - وصول المنفعه لهم ولغيرهم
    المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا به -الارض الأجادب - وصول المنفعه لغيرهم دون ان ينتفعوا بها
    المعرضون عن العلم - الارض القيعان- عدم وصول المنفعه لغيرهم وعدم نفع نفسهم
    ج٥: لفضل العلم وذلك
    لانه موصل الى معرفه الله تعالى وشريعته
    ولأنه السبيل الى الوصول الى إلغايه التي لأجلها خلق الله تعالى عباده
    ج٦: لابد على المسلم ان يبلغه حسب ما تعلمه لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عمل الناس به ونشروه
    ج٧: انتشار الجهل والبدع والبعد عن شريعه الله وتصدر الجاهلين
    ج٨:من أعرض عن تعلم العلم فهو من الخاسرين الذين اختارو الجهل والعمى عن الهدى والظلمات على النور
    ج٩:
    ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج أهل السنه وماتصح به عبادته
    ج١٠: الكبر والتعالي
    ج١١: الغيث المطر ، الكلأ النبات الرطب واليابس ، العشب النبات الرطب ، نقيه طيبه ، أجادب الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب ، القيعان الارض المستويه الملساء التي التمسك الماء ولا تنبت

    ردحذف
  16. الحديث الاول ورقة العمل ... طالبتي العزيزة اختبري نفسك بحلك لهذه الاسئلة ..

    متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
    .. عندما يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع أفهامهم ومداركهم ومن واقع البيئة التي يعرفونه
    3 / عددي فوائد ضرب الأمثلة .
    . تقريب المعلومة للمتعلمين وتيسير الفهم عليهم
    4 / بماذا شبه النبي e الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
    . شبهه بالغيث الكثير .. لأن كل من العلم والغيث سبب للحياة فالغيث سبب لحياة الأبدان وهوه يحيي البلد الميت اما العلم سبب لحياة القلوب وهوه يحيي القلب الميت.
    5 / " بين النبي e أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً .
    1)المشبه المنتفعون بالعلم والمبلغين له .. المشبه به الأرض الخصبة.. وجه الشبه كلاهما ينفع الناس :)
    2)المشبه المبلغون للعلم ولا ينتفعون به.. المشبه به الأرض الجدباء .. وجه الشبه كلاهما يحتاج للعنايه :/
    3)المشبه المعرضون عن العلم .. المشبه به الأرض القيعان .. وجه الشبه كلاهما لا يستفيد منها أحد :(





    6 / عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .
    ... لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته
    2)لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي عبادته بما يحبه و يرضا
    7 / في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .
    ... (فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير.
    8 / اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .
    ........... )انتشار الجهل والبدع
    2)البعد عن شريعة الله
    3)تصدر الجاهلين...
    9 / في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .
    (وأصاب منها طائفة أخرى انما هي قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت الكلأ
    10 / حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .
    ... يجب عليه تعلم ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج أهل السنه وما تصح به عباداته وطاعاته ومعاملاته
    11 / الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .
    من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) والمقصود هوه الكبر والتعالي والاعراض عن العلم رغبة وزهدا فيه وجهلا بأهميته 12
    / حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "
    (مثل ما بعثني الله به).
    13 / اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )
    الغيث:المطر
    الكلأ:النبات الرطب واليابس
    العشب:النبات الربط وهذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية:طيبة
    أجادب:الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب
    قيعان:الارض المستوية التي لاتمسك الماء ولا تنبت

    ردحذف
  17. س1 /: عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    س2 /::1..تقريب المعاني .
    2/ يساعد على الفهم .
    3/ توضيح المبتغى .
    س3 /بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بالعلم و الهدى يثمر العقل .
    س4/// الفئة الأولى قبلت العلم والهدى فعلمت وعملت وعلُّمت ...مثل الارض الخصبه
    الفئة الثانية علمت العلم ولكن لم تعمل به في النوافل وغيرها ...مثل الارض الجدبه
    الفئة الثالثة أعرضت عن العلم علماً وعملاً وتعليماً ..مثل القيعان
    س5 // لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .
    س6 / لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    س7 / انتشار الجهل و البدع .
    . البعد عن شريعة الله .
    . تصدر الجاهلين
    س8/((ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به ))
    س9 :/ ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    س 10 : الكبر والتعالي, والاعراض عن العلم رغبة عنه وزهدا فيه وجهلا بأهميته , وذلك في قوله صل الله عليه وسلم :(( من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به)).
    س11 /في قوله صل الله عله وسلم:(( ما بعثني الله به من الهدى والعلم)).
    س12الغيث : المطر .
    الكلأ : النبات الرطب واليابس .
    العشب : النبات الرطب وهذا من ذكر الخاص بعد العام .
    نقية : طيبة .
    اجادب : الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب.
    قيعان : الارض المستوية التي لا تمسك الماء ولا تنبت .
    فاطمه مناع

    ردحذف
  18. 1-عندما يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع افهامهم ومداركهم
    2-تقريب المعنة للمتعلمين
    -وتيسير الفهم عليهم
    4-مشتبه منتفعةن بالعلم والمبلغون له.............مشتبه بلارض خصبة.....زكلاهما ينتفعون به
    مشبه المبلغون بالعلم ونا ينتفعون منه..........الارض الجدباء..........زكلاهما يحتاج للعناية
    6-لان موصل الى معرفة الله تعالى وشريعنه
    -لان سبيل الم موصل الذي خلقها الله من اجله الناس
    7-(فكان منها نفسية قبلت الماء فانشت الكلا والعشب)
    8- انتشار الجهل والبدع
    - البعد عن شريعة الله
    -تصدر الجاهلين
    10-يجب عليه تعلم ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج اهل السنة
    12-(مثل ما بعثني الله له)
    13_الغيث...مطر...... تاكلا. :النبات الرطب واليابس.......... العشب:..النبات الرطب
    نقية:..طيبة.......... .. اجادب:صلبة التي تمسك الماء

    حليمة عبد الله
    1\5

    ردحذف