السبت، 21 سبتمبر 2013

ورقة عمل


 

متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟

.......................................................................................

3 / عددي فوائد ضرب الأمثلة .

..................................................................................................................................................................................................................................

4 / بماذا شبه النبي e الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟

...................................................................................................................................................................................................................................

5 / " بين النبي e أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً .

 

 

 

 

 

 

 

6 / عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .

............................................................................................................

7 / في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .

........................................................................................................

8 / اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .

.................................................................................................................................................................................................................................

9 / في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .

....................................................................................................................................................................................................................................

10 / حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .

...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

11 / الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .

12 / حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى  "

...........................................................................................................................................................................................................................

13 / اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )

هناك 18 تعليقًا:

  1. س1- عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    س2- تقريب المعاني - يساعد على الفهم - توضيح المعبتغى.
    س3- بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقل
    س4- بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه - و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه - و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا ...
    س5- لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .
    س6- لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    س7- انتشار الجهل و البدع - البعد عن شريعة الله - تصدر الجاهلين .
    س8- " ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به "
    س9- ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    س10- الكبر و التعالي , و الاعراض عن العلم رغبه عنه و زهدا فيه و جهلا باهميته .
    س11- " هدى الله الذي ارسلت به "
    س12- الغيث :المطر
    الكلأ : النبات الرطب و اليابس
    العشب : النبات الرطب و هذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية : طيّبة
    أجادب : الصلبة التي تمسك الماء و لا تنبت العشب
    قيعان : الارض المستوية التي لاتمسك الماء و لا تنبت

    ردحذف
  2. جـ1- حتى يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع افهامهم ومداركهم ومن واقع البيئة التي يعرفونها.

    جـ2- أ)تقريب المعلومة للتعلمين. ب)تيسير الفهم عليهم. د)اخذ العظى والعبرة.
    هـ) سهولة حفظ المعلمة.

    جـ3- بالغيث الكثير لأن كلا منهما سبب للحياة فالغيث سبب حياة الابدان والعلم سبب حياة القلوب وكما ان الغيث يحيي البلد الميت فالعلم يحيي القلب الميت.

    جـ4- المشبه / المشبه به / وجه الشبه
    المنتفعون بالعلم المبلغون به/ الارض النقية / يستفيدان ويفيدان غيرهم.
    المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا/الارض الجدباء/ ستفيدان منه الناس ولكن لايستفد
    المعرضون عن العلم / الارض القيعان / لا يستفيدان ولا يستفيدان منه.

    جـ5- أ) الموصل الى معرفة الله تعالى وشرعته. ب) السبيل الى الوصول الى الغاية التي لأجلها خلق الله الخلق وهي: عبادته بما يحبه ويرضاه.

    جـ6- ان النبي صل الله عليه وسلم قال (( فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به))

    جـ7- أ) انتشار الجهل والبدع ب) البعد عن شريعة الله د) تصدر الجاهلين

    جـ8- ان النبي صل الله عليه وسلم قال: (( ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به))

    جـ9- ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج اهل السنة وما تصح به عباداته ومعاملاته.

    جـ10- الكبر والتعالي, والاعراض عن العلم رغبة عنه وزهدا فيه وجهلا بأهميته , وذلك في قوله صل الله عليه وسلم :(( من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به)).

    جـ11- في قوله صل الله عله وسلم:(( ما بعثني الله به من الهدى والعلم)).

    جـ12- الغيث: المطر , الكلأ: النبات الرطب واليابس, العشب: النبات الرطب, نقية: طيبة, اجادب: الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت, قيعان: الارض المستوية الملساء التي تسمك الماء ولا تنيت.

    نورة سالم مرضاح 5/1

    ردحذف
  3. 1- عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    2- تقريب المعاني - يساعد على الفهم - توضيح المعبتغى.
    3- بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقل
    4- بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه - و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه - و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا ...
    5- لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .
    6- لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    7- انتشار الجهل و البدع - البعد عن شريعة الله - تصدر الجاهلين .
    8- " ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به "
    9- ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    10- الكبر و التعالي , و الاعراض عن العلم رغبه عنه و زهدا فيه و جهلا باهميته .
    11- " هدى الله الذي ارسلت به "
    12- الغيث :المطر
    الكلأ : النبات الرطب و اليابس
    العشب : النبات الرطب و هذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية : طيّبة
    أجادب : الصلبة التي تمسك الماء و لا تنبت العشب
    قيعان : الارض المستوية التي لاتمسك الماء و لا تنبت

    ردحذف
  4. س1 : عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .

    س2 : عددي فوائد ضرب الأمثلة .؟؟

    أ ) تقريب المعاني .

    ب) يساعد على الفهم .

    ت) توضيح المعبتغى .

    ________________________________

    س3 : بماذا شبه النبي e الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟؟

    * بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقل .

    س4 : بين النبي e أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً ؟؟

    * بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه - و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه - و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا .

    ____________________________

    س5 : عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها ؟؟

    * لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .

    س6 : في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك ؟؟

    * لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .

    _______________________________

    س7 : اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .؟؟

    * انتشار الجهل و البدع .

    * البعد عن شريعة الله .

    * تصدر الجاهلين .

    س8 : في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك ؟؟

    ((ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به ))

    ___________________________________

    س9 : حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .؟؟

    * ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .

    س 10 : الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث ؟؟

    * الكبر والتعالي, والاعراض عن العلم رغبة عنه وزهدا فيه وجهلا بأهميته , وذلك في قوله صل الله عليه وسلم :(( من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به)).

    ___________________________________

    س11 : حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "؟

    * في قوله صل الله عله وسلم:(( ما بعثني الله به من الهدى والعلم)).

    س12: اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )؟؟

    الغيث : المطر .

    الكلأ : النبات الرطب واليابس .

    العشب : النبات الرطب وهذا من ذكر الخاص بعد العام .

    نقية : طيبة .

    اجادب : الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب.

    قيعان : الارض المستوية التي لا تمسكالماء ولا تنبت .

    الاسم : اثــــــــــــــــــير إبراهيم العبيد

    5/1
















    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. حياتي من فضلك بطلي تنسخي ردودي باحترامك طيب حياتي ؟

      حذف
  6. ١- حين يكون ،اضحاً للمتعلمين، ،ومناسباً لمستوى عقولهم وافهامهم، ويكون من واقع البيئة المحاطة بهم.
    ٢- تقريب المعلومة - تيسير فهمها واستيعابها - اخذ العظة والعبرة
    ٣- شبهه بالغيث الشديد، ووجه الشبه أن كلاهما سبب للحياة، فكما أن العلم حياة للقلوب فالغيث حياة للأبدان والأراضي.
    ٤-
    - المشبه : المنتفعون بالعلم المبلغون له
    - المشبه به : الأرض النقية
    - وجه الشبه : أن كلهما ينتفعان وينفعان.
    ..
    - المشبه : المبلغون للعلم دون أن ينتفعوا به
    المشبه به : الأرض الأجادب
    - وجه الشبه : ينفعون دون أن ينفعوا أنفسهم.
    ..
    - المشبه : المعرضون عن العلم
    - المشبه به : الأرض القيعان
    - وجه الشبه : لا ينتفعان ولا ينفعان

    ٥- لأنه يقربنا إلى الله تعالي ودينه وشريعته ولأنه يوصلنا إلى الغاية التي خلقنا من اجلها وهي عبادة الله بما يرضيه.
    ٦- قوله صلى الله عليه وسلم (فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير) ولأن على المسلم أن لا يتعلم فقط بل عليه
    أن يبلغه لينتفع به وينتشر بين الناس.
    ٦- انتشار البدع والخلافات - تصدر الجاهلين - البعد عن الله وشريعته وسنة نبيه
    ٧- عليه أن يتعلم ما يسلم به دينه من الإنحراف، ويتعلم ما يحسن من أخلاقه ومعاملته وعبادته.
    ٨- قوله صلى الله عليه وسلم (ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ولم يقبل هدى الله الذي اريلت به)
    ٩- قوله صلى الله عليه وسلم (ما بعثني الله به من الهدى والعلم)
    ١٠-
    الغيث : المطر
    الكلأ : النبات الرطب واليابس
    العشب : النبات الرطب
    أجادب : الصلبة التي تمسك الماءئ ولا تنبت العشب
    قيعان : الأرض المستوية الملساء التي لا تمسك مادً ولا تنبت
    نقية : طيبة

    - سارة الزبير نورولي ١\٥

    ردحذف
  7. ج1 حتى يكون واضح للمتعلمين و يسهل عليهم
    ج2 تقريب المعلومة و تيسير الفهم عليهم
    ج3 كمثل الغيث الكثير الذي اصاب ارضا
    ج4 الارض النقية أي المنتفعون بلعلم المبلغون له
    الارض الاجادب المبلغون للعلم دون ان ينتفعوا به
    الارض القيعان المعرضون عن العلم
    ج5 لانه الموصل الى معرفة الله و شريعته و الوصل للغاية التي خلقنا لاجلها
    ج6 انبتت الكلا و العشب الكثير
    ج7 انتشار الجهل و البدع البعد عن شريعة الله تصدر الجاهلين
    ج8 انما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت الكلا
    ج9 ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته
    ج10 الكبر والتعالي, والاعراض عن العلم رغبة عنه وزهدا فيه وجهلا بأهميته , وذلك في قوله صل الله عليه وسلم :(( من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به)).
    ج11 في قوله صل الله عله وسلم:(( ما بعثني الله به من الهدى والعلم)).
    ج12 الغيث : المطر .

    الكلأ : النبات الرطب واليابس .

    العشب : النبات الرطب وهذا من ذكر الخاص بعد العام .

    نقية : طيبة .

    اجادب : الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب.

    قيعان : الارض المستوية التي لا تمسكالماء ولا تنبت .
    نهى يوسف عزوز

    ردحذف
  8. يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
    عندما يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع أفهامهم ومداركهم ومن واقع البيئة التي يعرفونها

    2/ عددي فوائد ضرب الأمثلة ؟؟
    تقريب المعلومة للمتعلمين وتيسير الفهم عليهم

    3/بماذا شبه النبي الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
    شبهه بالغيث الكثير .. لأن كل من العلم والغيث سبب للحياة فالغيث سبب لحياة الأبدان وهوه يحيي البلد الميت اما العلم سبب لحياة القلوب وهوه يحيي القلب الميت

    4/ بين النبي أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً ؟؟
    1)المشبه المنتفعون بالعلم والمبلغين له .. المشبه به الأرض الخصبة.. وجه الشبه كلاهما ينفع الناس :)
    2)المشبه المبلغون للعلم ولا ينتفعون به.. المشبه به الأرض الجدباء .. وجه الشبه كلاهما يحتاج للعنايه :/
    3)المشبه المعرضون عن العلم .. المشبه به الأرض القيعان .. وجه الشبه كلاهما لا يستفيد منها أحد :(

    5/عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها؟؟
    1) لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته
    2)لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي عبادته بما يحبه و يرضاه

    6/في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك ؟؟
    عند قوله صلى الله عليه وسلم (فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير) أي أفادت من حولها بالعشب ولم تكتفي بتقبل الماء فقط وكذلك العلم

    7/ اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي؟؟
    1)انتشار الجهل والبدع
    2)البعد عن شريعة الله
    3)تصدر الجاهلين

    8/في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك ؟؟
    قوله صلى الله عليه وسلم (وأصاب منها طائفة أخرى انما هي قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت الكلأ) حيث شبه النبي الذين يعرضون عن العلم بالأرض الفاسده التي لا تصلح ولا تنفع الناس

    9/حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي؟؟
    يجب عليه تعلم ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج أهل السنه وما تصح به عباداته وطاعاته ومعاملاته

    10/الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث؟؟
    في قوله صلى الله عليه وسلم(من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) والمقصود هوه الكبر والتعالي والاعراض عن العلم رغبة وزهدا فيه وجهلا بأهميته

    11/حددي من الحديث ما يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى"؟؟
    قوله صلى الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به)

    12/اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )؟؟
    الغيث:المطر
    الكلأ:النبات الرطب واليابس
    العشب:النبات الربط وهذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية:طيبة
    أجادب:الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب
    قيعان:الارض المستوية التي لاتمسك الماء ولا تنبت

    ♥♥♥♥♥الرميســــــــــــــــــاء ماهـــــــــــر الأفنـــــــــدي 1/5 ♥♥♥♥♥

    ردحذف
  9. س1- عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    س2- تقريب المعاني - يساعد على الفهم - توضيح المعبتغى.
    س3- بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقل
    س4- بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه - و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه - و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا ...
    س5- لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .
    س6- لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    س7- انتشار الجهل و البدع - البعد عن شريعة الله - تصدر الجاهلين .
    س8- " ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به "
    س9- ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    س10- الكبر و التعالي , و الاعراض عن العلم رغبه عنه و زهدا فيه و جهلا باهميته .
    س11- " هدى الله الذي ارسلت به "
    س12- الغيث :المطر
    الكلأ : النبات الرطب و اليابس
    العشب : النبات الرطب و هذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقية : طيّبة
    أجادب : الصلبة التي تمسك الماء و لا تنبت العشب
    قيعان : الارض المستوية التي لاتمسك الماء و لا تنبت
    *حل الطالبة :- رزان موسى الجزائري
    * الصف :- 4/1

    ردحذف
  10. متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟

    إن كان واضحا للمتعلمين متناسبا مع أفهامهم
    3 / عددي فوائد ضرب الأمثلة .

    تيسير الفهم / تثبت المعنى / تقريب المعنى
    4 / بماذا شبه النبي  الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟

    بالغيث الكثير / لأن الغيث يحيي الأبدان والأراضي والعلم يحيي القلوب
















    6 / عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .

    لأنه الموصل إلى معرفة الله / لأنه السبيل الموصل إلى الغاية الأساسية
    7 / في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .

    المسلم لا يكتفي بتعلم العلم فقط بل عليه أن يبلغه حتى يؤتي ثمرته

    8 / اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .

    انتشار الجهل / تصدر الجاهلين / البعد عن شريعة الله

    9 / في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .
    من أعرض عن تعلم العلم بالكلية فهو من الأخسرين لأنه اختار الظلام على النور


    10 / حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .



    11 / الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .
    الكبر والتعالي / الإعراض عن العلم

    12 / حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "

    ما بعثني الله به من الهدى والعلم

    13 / اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )
    الغيث : المطر / الكلأ: العشب الرطب واليابس ./ العشب : النبات الرطب واليابس ./ نقية : طيبة /أجادب : التي تمسك الماء ولا تبنت العشب /قيعان : الأرض التي لا تنبت كلأ ولا تمسك ماء

    ردحذف
  11. س1- حين يكون ،اضحاً للمتعلمين، ،ومناسباً لمستوى عقولهم وافهامهم، ويكون من واقع البيئة المحاطة بهم.
    س2- تقريب المعلومة - تيسير فهمها واستيعابها - اخذ العظة والعبرة
    س3- شبهه بالغيث الشديد، ووجه الشبه أن كلاهما سبب للحياة، فكما أن العلم حياة للقلوب فالغيث حياة للأبدان والأراضي.
    س4-
    - المشبه : المنتفعون بالعلم المبلغون له
    - المشبه به : الأرض النقية
    - وجه الشبه : أن كلهما ينتفعان وينفعان.
    ..
    - المشبه : المبلغون للعلم دون أن ينتفعوا به
    المشبه به : الأرض الأجادب
    - وجه الشبه : ينفعون دون أن ينفعوا أنفسهم.
    ..
    - المشبه : المعرضون عن العلم
    - المشبه به : الأرض القيعان
    - وجه الشبه : لا ينتفعان ولا ينفعان

    س5- لأنه يقربنا إلى الله تعالي ودينه وشريعته ولأنه يوصلنا إلى الغاية التي خلقنا من اجلها وهي عبادة الله بما يرضيه.
    س6-.س6- لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    س7- انتشار البدع والخلافات - تصدر الجاهلين - البعد عن الله وشريعته وسنة نبيه
    س8- " ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به "
    س9- ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    س10- الكبر و التعالي , و الاعراض عن العلم رغبه عنه و زهدا فيه و جهلا باهميته .
    س11- " هدى الله الذي ارسلت به "
    س14
    الغيث : المطر

    الكلأ : النبات الرطب واليابس

    العشب : النبات الرطب

    أجادب : الصلبة التي تمسك الماءئ ولا تنبت العشب

    قيعان : الأرض المستوية الملساء التي لا تمسك مادً ولا تنبت
    نقية : طيبة

    ردحذف
  12. س1 /: عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .
    س2 /::1..تقريب المعاني .
    2/ يساعد على الفهم .
    3/ توضيح المبتغى .
    س3 /بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقل .

    س4/// الفئة الأولى قبلت العلم والهدى فعلمت وعملت وعلُّمت ...مثل الارض الخصبه
    الفئة الثانية علمت العلم ولكن لم تعمل به في النوافل وغيرها ...مثل الارض الجدبه
    الفئة الثالثة أعرضت عن العلم علماً وعملاً وتعليماً ..مثل القيعان
    س5 // لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .
    س6 / لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس .
    س7 /1- انتشار الجهل و البدع .
    2-البعد عن شريعة الله .
    3- تصدر الجاهلين .
    س8/ ((ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به ))
    س9 //* ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته .
    س 10 // * الكبر والتعالي, والاعراض عن العلم رغبة عنه وزهدا فيه وجهلا .
    س11//* في قوله صل الله عله وسلم:(( ما بعثني الله به من الهدى والعلم)).
    س12//الغيث : المطر .
    الكلأ : النبات الرطب واليابس .
    العشب : النبات الرطب وهذا من ذكر الخاص بعد العام .
    نقية : طيبة .
    اجادب : الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب.
    قيعان : الارض المستوية التي لا تمسكالماء ولا تنبت .
    فاطمه مناع 1-4

    ردحذف
  13. متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟
    حتى يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع افهامهم

    3 / عددي فوائد ضرب الأمثله
    -تقريب المعلومه للمتعلمين
    -تيسير الفهم عليهم
    -اخذ العظه والعبره

    4 / بماذا شبه النبي e الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟
    بالغيث الكثير لان كلاهما منهما سبب للحياه

    5 / " بين النبي e أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً .
    1-المشبه: المنتفعون بالعلم والمبلغين له / المشبه به: الأرض النقيه / وجه الشبه: ينفع نفسه وينفع الناس .
    2-المشبه :المبلغون للعلم ولا ينتفعون به/المشبه به: الأرض الاجادب/ وجه الشبه: ينفع نفسه فقط
    3-المشبه: المعرضون عن العلم/ المشبه به :الأرض القيعان/ وجه الشبه: لا ينفع نفسه ولا ينفع الناس

    6 / عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .
    1-الموصل الى معرفه الله تعالى وشريعته.
    2-السبيل الى الوصول الى الغايه التي لاجلها خلق الله الخلق وهي عبادته بما يحبه ويرضاه .

    7 / في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .
    ( فكان منها نقية قبلت الماء فانبتت الكلأ والعشب الكثير )

    8 / اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .
    1-انتشار الجهل والبدع
    2-البعد عن شريعه الله
    3-تصدر الجاهلين

    9 / في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .
    (وأصاب منها طائفة أخرى انما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ).

    10 / حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .
    ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج اهل السنه و ما تصح به عباداته ومعاملاته .

    11 / الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .
    (من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) والمقصود به الكبر والتعالي والاعراض عن العلم رغبه عنه وزهدا فيه وجهلا باهميته

    12 / حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "
    (ما بعثني الله به من الهدى والعلم )

    13 / اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان )
    الغيث :المطر
    الكلا: النبات الرطب واليابس
    العشب: النبات الرطب وهذا من ذكر الخاص بعد العام
    نقيه: طيبه
    اجادب: الصلبه التي تمسك الماء ولا تنبت العشب
    القيعان: الارض المستويه الملساء التي لا تمسك الماء ولا تنبت .



    الطالبه: عزيزه فوزي كامل نجدي 1/4

    ردحذف
  14. 1/ عندما يگون مفهوما وواضحا

    2/ اخذ العظة والعبرة وتقريب المعنى

    3/ شبهه بالغيث الگثير ....لان الارض تحتاج للماء گما يحتاج الانسان الى العلم ليعلو

    4/الشبه :.الذي يتعلم وينتفع ويعلم غيرة ...المشبه به : الارض النقية.....وحهة الشبه :كلاهما ينفع
    الشبه:الذي يتعلم وينتفع ولا ينفع غيره.... المشبه به: الارض الجدباء.... وجه الشبه : كلاهما ينفع نفسه فقط
    الشبه: الذي لايتعلم ولايعلم ..المشبه به : الارض القيعان .......وجه الشبه : كلاهما لاينتفع منه

    5/ لانها متعلقة بالدين وبكلام الله عزوجل

    6/ ( فكان منها نقية قبلت الماء فانبتت الكلأ والعشب الكثير )

    7/ 1- انتشار الجهل
    2- الوقوع ف المعاصي
    3- الوقوع ف المشتبهات

    8/ ( واصابت منها طائفة اخرى انما هي قيعان لاتمسك ماء ولاتنبت كلأ )

    9/ القران - الاحاديث - الاحكام الشرعية

    10/ ( ومثل من لم يرفع بذلك راسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به )

    11/ مثل ما بعثني الله به )

    12/ - المطر
    -النبات الرطب واليابس
    النبات الرطب
    طيبة
    الصلبة التي تمسك الماء ولاتنبت العشب
    الارض المستوية الملساء التي لاتمسك الماء ولاتنبت

    ردحذف
  15. ج١: واضحا للمتعلمين متناسبا مع أفهامهم ومداركهم
    ج٢:تقريب المعلومات تيسير الفهم تيسير الحفظ
    ج٣:الغيث الكثير كلا منهم سبب للحياه فألغيت سبب حياه الأبدان والعلم سبب حياه القلوب
    ج٤: لانه موصل الى معرفه الله تعالى وشريعته
    السبيل الى الوصول الى غايته التي لأجلها خلق الله الخلق
    ج٥: لان المسلم لايكتفي بتعليم العلم فقط بل عليه ان يبلغه حسب ما تعلمه
    ج٦:انتشار الجهل والبدع
    البعد عن شريعه الله
    تصدر الجاهلين
    ج٧: من اعرض عن تعلم العلم بالكليه فهو من الخاسرين الذين اختاروا العمى على الهدى والظلمات
    ج٨:ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج أهل السنه وماتصح به عبادته ومعاملاته
    ج٩:الكبر والتعالي والأعراض عن العلم رغبه عنه وزهدا فيه وجهلا بأهميته
    ج١٠:ان كل ماجاء به النبي فهو من عند الله تعالى
    ١١:المطر
    النبات الرطب اليابس
    النبات الرطب
    طيبه
    الصلبة التي تمسك الماء ولاتنبت العشب
    الارض المستويه الملساء التي لا تمسك الماء ولاتنبت

    ردحذف
  16. ورقة عمل



    1-متى يؤتي المثل المضروب ثمرته ؟

    عندما يعيه السامع و يفهمه فيكون واضحا ومن واقع بيئة يعرفها السامع فتصل اليه مداركهم .

    2 / عددي فوائد ضرب الأمثلة .


    1-تقريب المعاني .

    2-يساعد على الفهم .

    3-توضيح المعبتغى

    3/ بماذا شبه النبي e الوحي الذي أنوله الله عليه بما فيه من العلم والهدى ، وما وجه الشبه بينهما؟

    بالغيث ؛ بالغيث تثمر الارض و بال علم و الهدى يثمر العقلل

    4 / " بين النبي e أن الناس في تلقيهم العلم ثلاثة أقسام وشبههم بأنواع الأرض الثلاثة " حددي المشبه والمشبه به ووجه الشبه على هيئة جدول مفصل تفصيلاً واضحاً .




    * بالارض الخصبة اذا قبله و اخذ به وطبقه و علّمه - --------- و بالرض الجدباء اذا اخذ به و قبله و طبقه ولم يعلّمه - -------------و بالارض القيعان اذا رفضه شكلا و موضوعا












    5/ عللي / العلم الشرعي أشرف العلوم وأرفعها .


    * لانه الموصل الى معرفة الله تعالى و شريعته - و لانه السبيل الى الوصول الى الغاية التي لاجلها خلق الله الخلق وهي : عبادته بما يحبه و يرضاه .


    6/ في الحديث من يدل على أهمية تبليغ العلم الشرعي ونشره بين الناس حددي ذلك .



    لان العلم لا يكون نافعا الا اذا عُمل به و نُشربين الناس

    7/ اذكري ثلاثة من الآثار السيئة لفقد العلم الشرعي .


    1-انتشار الجهل و البدع .

    2-البعد عن شريعة الله .

    3- تصدر الجاهلين

    8/ في الحديث ذم للأعراض عن تعلم العلم الشرعي وعدم الإقبال عليه بالكلية ، حددي ذلك .


    ومثل من لم يرفع بذلك راسا , و لم يقبل هدى الله الذي ارسلت به

    9/ حددي ما يجب على المسلم تعلمه من العلم الشرعي .

    ما تسلم به عقيدته من النحراف عن منهج اهل السنه , و ما تصح ُ به عباداته و معاملاته

    10 / الانصراف عن العلم له أسباب متعددة أشار الحديث إلى أهمها ، حددي ذلك من الحديث .

    الكبر والتعالي, والاعراض عن العلم رغبة عنه وزهدا فيه وجهلا بأهميته , وذلك في قوله صل الله عليه وسلم :(( من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به

    11 / حددي من الحديث مت يتفق مع قول الله تعالى : " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "

    ما بعثني الله به من الهدى والعلم

    12/ اذكري معاني الكلمات التالية / ( الغيث ، الكلأ ، العشب ، نقية ، أجادب ، قيعان

    الغيث : المطر .

    الكلأ : النبات الرطب واليابس .

    العشب : النبات الرطب وهذا من ذكر الخاص بعد العام .

    نقية : طيبة .

    اجادب : الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب.

    قيعان : الارض المستوية التي لا تمسك الماء ولا تنبت .

    ردحذف
  17. -عندما يكون واضحا للمتعلمين متناسبا مع افهامهم ومداركهم
    2-تقريب المعنة للمتعلمين
    -وتيسير الفهم عليهم
    4-مشتبه منتفعةن بالعلم والمبلغون له.............مشتبه بلارض خصبة.....زكلاهما ينتفعون به
    مشبه المبلغون بالعلم ونا ينتفعون منه..........الارض الجدباء..........زكلاهما يحتاج للعناية
    6-لان موصل الى معرفة الله تعالى وشريعنه
    -لان سبيل الم موصل الذي خلقها الله من اجله الناس
    7-(فكان منها نفسية قبلت الماء فانشت الكلا والعشب)
    8- انتشار الجهل والبدع
    - البعد عن شريعة الله
    -تصدر الجاهلين
    10-يجب عليه تعلم ما تسلم به عقيدته من الانحراف عن منهج اهل السنة
    12-(مثل ما بعثني الله له)
    13_الغيث...مطر...... تاكلا. :النبات الرطب واليابس.......... العشب:..النبات الرطب
    نقية:..طيبة.......... .. اجادب:صلبة التي تمسك ا

    حليمة عبد الله
    1\5

    ردحذف