الخميس، 26 سبتمبر 2013

ورقة عمل


الحديث السادس :    بسم الله الرحمن الرحيم

اسم المجموعة التعاونية : ..............................................

1 / اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته )

............................................................................................................................................................................................................................................

2 / وضحي معنى المفردة التالية : ( آذنته بالحرب )

......................................................................................................................

3 / عرفي ولي الله تعالى ، ثم اذكري طريق تحقيق ولاية الله تعالى .

......................................................................................................................

4 / بيني فضل الإكثار من النوافل مع التمثيل .

..........................................................................................................................................................................................................................................

5 / أعطي أمثلة لتقديم النوافل على الفرائض .

............................................................................................................................................................................................................................................

6 / وضحي نتيجة حب الله عز وجل للعبد .

......................................................................................................................

7 / حددي عقوبة معاداة أولياء الله تعالى مع التعليل .

............................................................................................................................................................................................................................................

8 / صفي حرب الله عز وجل على أعدائه .

...........................................................................................................................................................................................................................................

9 / اذكري صفات أولياء الله تعالى .

......................................................................................................................

هناك 20 تعليقًا:

  1. 1-> اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه : شهد النبي لابي هريرة بالحرص على العلم .
    معالم في حياته : اسلم في اليمن
    وفاته : 57 ه
    2-> اعلنت عليه الحرب
    3-> المؤمن التقي . <- التقرب الى الله بالفرائض \ التقرب الى الله بالنوافل .
    4-> القرب من الله ، مثل : التطوع بالصلاة و الصيام
    5-> كالذي يقوم الليل و يترك صلاة الفجر
    6-> يوفقه في جميع اعماله . فلا يسمع الا حلال و لا يرى الا حلال و لا يبطش سوى في الحلال .
    7-> ان الله يعلن عليه الحرب ؛لان اولياء الله تعالى هم المتقون من عباده \ و هم احبابه و المقربون منه جل في علاه ، فمن آذاهم فقد آذى الله تعالى فاستحق العقوبة في الدنيا و الاخرة .
    8-> لا تتخذ شكلا محددا و لاصورة معينة و لا زمنا لا يتقدم و لا يتأخر .
    9-> لا يسالون الا الله \ لا يستعيذون الا به \ لا يلتجئون الا به .
    شيماء عماد أحمد فتحي
    1\4

    ردحذف
  2. احسنتي .. شكرا لمشاركتك ..

    ردحذف
  3. جـــــ 1:
    - اسمه: عبدالرحمن بن صخر الدوسي.
    - مناقبه: كان للنبي الأثر الأكبر في تنشئة وتربية أبي هريرة وأرضاه، فمنذ أن قدم إلى النبي لم يفارقه مطلقاً.
    - معالم في حياته: شارك بعد هجرته إلى المدينة جميع الغزوات مع الرسول صل الله عليه وسلم.
    - وفاته: توفي بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع عام 57 هـ.

    جــــ 2:
    اعلنت عليه الحرب.

    جــــ 3:
    ولي الله هو المؤمن التقي , التقرب الى الله بالفرائض ويدخل فيه الواجبات , التقرب الى الله بالنوافل ويدخل فيه المستحبات.

    جــــ 4:
    فضل النوافل انها جابرة للنقص الذي يكون في الفرائض , مثل : نافلة الصلاة صلاة مثلها ونافلة الصيام صيام مثله.

    جــــ 5:
    كالذي يحرص على الخشوع في النوافل دون الفرائض.

    جــــ 6:
    يوفقه في جميع اعماله , في سمعه وبصره ويده ورجله ويكون ذلك انه ك
    - لا يسمع الا ما اباحه الله له .
    - لا ينظر الا ما اباحه الله له.
    - لا يبطش الا فيما اباحه الله له.
    - لا يمشي الا الى ما اباح الله له.
    ومع هذا فإنه يجيب دعوته ويكون ذلك انه:
    - اذا سأله اعطاه0
    - ان استعان به اعانه.
    - ان استعاذ به أعاذه.

    جــــ 7:
    من عادى اولياء الله فأن الله يعلن عليه الحرب أي ان يبتليه في الدنيا ويعذبه في الاخرة, ولأن اولياء الله تعالى هم المتقون من عبداه وهم احبابه والمقربون منه جل في علاه فمن آذاهم فقد آذى الله تعالى فاستحق العقوبة في الدنيا والآخرة.

    جــــ 8:
    ان الله تعالى يبتليه بمرض او بقتل او الهم والحزن او بفقدان المال والولد.

    جـــــ 9:
    - لا يسألون الا الله تعالى .
    - لا يستعيذون الا بالله.



    نورة سالم مرضاح 5/1

    ردحذف
  4. اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته ) ؟
    - اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    - مناقبه : دعا الله أنن يرزقه علماً لا ينسى فأمن له رسول الله - دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بقوة الحفظ
    - معالم في حياته : اسلم في اليمن، هاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في السنة السابعة، كان فقيراً مسكينا فعاش في المدينة أعزباً، احفظ الصحابة لحديث النبي.
    - وفاته : سنة ٥٧.

    وضحي معنى المفردة التالية : ( آذنته بالحرب )
    - أعلنت عليه الحرب

    عرفي ولي الله تعالى ، ثم اذكري طريق تحقيق ولاية الله تعالى ؟
    - هو كل من كان مؤمناً تقياً يعتبر ولياً لله، بالتقرب إلى الله تعالى بالفرائض الاعتقادية والعملية و بالتقرب إلى بالنوافل، ويدخل فيه فعل المستحبات وترك المكروهات.

    بيني فضل الإكثار من النوافل مع التمثيل ؟
    أنها جابرة للنقص الذي يحدث في الفرائض الواجبة، كنوافل الإحسان للوالدين : كالزيادة في برهما وصلتهما.

    أعطي أمثلة لتقديم النوافل على الفرائض ؟
    الذي يقوم الليل ويترك صلاة الفجر، صيام النفل وترك صيام الواجب

    وضحي نتيجة حب الله عز وجل للعبد ؟
    التوفيق في جميع الأعمال، في سمعه وبصره ويدعه ورجله، فلا يسمع ولا ينظر ولا يمشي إلا ما اباح الله تعالى وما إلى ذلك

    حددي عقوبة معاداة أولياء الله تعالى مع التعليل ؟
    العذاب الشديد في الدنيا والآخرة، ذلك بأن معاداة أولياء الله كبيرة من الكبائر.

    صفي حرب الله عز وجل على أعدائه ؟
    إن حرب الله لا تتخذ صورة أو زمناً أو شكلا محدداً، فإن لله جنوداً في السموات والأرض يسلطهم على من يشاء كيفما يشاء، ويصرف ويصرفها عمن يشاء.


    اذكري صفات أولياء الله تعالى ؟
    الإيمان والتقوى والخوف والرهبة من الله سبحانه وتعالي - محافظاً على الفرائض مبتعداً عن المحرمات، لا يسألون أحداً إلا الله
    ولا يلتجئون لأحد غيره سبحانه وتعالي.

    -سارة الزبير نورولي ١\٥

    ردحذف
  5. س1 : اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته ) ؟؟

    اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي .

    مناقبه : دعا الله أنن يرزقه علماً لا ينسى فأمن له رسول الله - دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بقوة الحفظ .

    معالم في حياته : اسلم في اليمن، هاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في السنة السابعة، كان فقيراً مسكينا فعاش في المدينة أعزباً، احفظ الصحابة لحديث النبي .


    وفاته : سنة ٥٧.

    _____________________________

    س2 : وضحي معنى المفردة التالية : ( آذنته بالحرب ) ؟؟

    * أعلنت عليه الحرب .


    س3: عرفي ولي الله تعالى ، ثم اذكري طريق تحقيق ولاية الله تعالى ؟؟

    * هو كل من كان مؤمناً تقياً يعتبر ولياً لله، بالتقرب إلى الله تعالى بالفرائض الاعتقادية والعملية و بالتقرب إلى بالنوافل، ويدخل فيه فعل المستحبات وترك المكروهات .

    ____________________________

    س4 : بيني فضل الإكثار من النوافل مع التمثيل ؟؟

    * أنها جابرة للنقص الذي يحدث في الفرائض الواجبة، كنوافل الإحسان للوالدين : كالزيادة في برهما وصلتهما .


    س5 : أعطي أمثلة لتقديم النوافل على الفرائض ؟؟

    * الذي يقوم الليل ويترك صلاة الفجر، صيام النفل وترك صيام الواجب .

    _______________________________

    س6 : وضحي نتيجة حب الله عز وجل للعبد ؟؟

    التوفيق في جميع الأعمال، في سمعه وبصره ويدعه ورجله، فلا يسمع ولا ينظر ولا يمشي إلا ما اباح الله تعالى وما إلى ذلك.


    س7 :حددي عقوبة معاداة أولياء الله تعالى مع التعليل ؟؟

    * العذاب الشديد في الدنيا والآخرة، ذلك بأن معاداة أولياء الله كبيرة من الكبائر .

    ___________________________

    س8 : صفي حرب الله عز وجل على أعدائه ؟؟

    * إن حرب الله لا تتخذ صورة أو زمناً أو شكلا محدداً، فإن لله جنوداً في السموات والأرض يسلطهم على من يشاء كيفما يشاء، ويصرف ويصرفها عمن يشاء .


    س9 : اذكري صفات أولياء الله تعالى ؟؟

    الإيمان والتقوى والخوف والرهبة من الله سبحانه وتعالي / محافظاً على الفرائض مبتعداً عن المحرمات/ لا يسألون أحداً إلا الله
    ولا يلتجئون لأحد غيره سبحانه وتعالي .


    اثـــــــــــــــــــــــير ابراهيم العبيد

    5/1

    ردحذف

  6. 1)
    اسمه: عبدالرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه: دعا الله ان يرزقه علمًا لا ينسى, شهد النبي لأبي هريرة بالحرص على العلم.
    معالم في حياته: اسلم في اليمن, هاجر الى النبي في السنه السابع من الهجرة, احفظ الصحابه لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.
    وفاته: توفي سنه 57 في قصره بالعقيق قرب المدينه النبويه وكان عمره قرابة 78سنه.

    2)
    اعلنت عليه الحرب.

    3)
    ولي الله تعالى الولاية الحقيقية: هو المؤمن التقي.
    -التقرب الى الله بالفرائض
    -التقرب الى الله بالنوافل

    4)
    لتكون جابرة للنقص الذي يكون بالفرائض.

    5)
    كالذي يقوم الليل ويترك صلاة الفجر, او يحرص على الخشوع في النوافل دون الفرائض.

    6)
    التوفيق في جميع الاعمال, في سمعه وبصره ويده ورجله.

    7)
    العقوبة في الدنيا والآخره, لأن اولياء الله تعالى هم المتقون من عباده ومعاداتهم كبيره من كبائر الذنوب.

    8)
    ان حرب الله لا تتخذ صورة معينه ولا شكلاً محددًا ولا زمنًا لا يتقدم ولا يتأخر.

    9)
    لا يسألون الا الله تعالى, لا يستعيذون الا به, ولا يلتجئون عند خوفهم الا اليه.

    -روان عبدالله الحربي.
    1/5

    ردحذف
  7. 1-- اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه : شهد النبي لابي هريرة بالحرص على العلم .
    معالم في حياته : اسلم في اليمن
    وفاته : 57 هــــ
    2-- اعلنت عليه الحرب
    3-- المؤمن التقي . <- التقرب الى الله بالفرائض \ التقرب الى الله بالنوافل .
    4-- القرب من الله ، مثل : التطوع بالصلاة و الصيام
    5-> كالذي يقوم الليل و يترك صلاة الفجر
    6-- يوفقه في جميع اعماله . فلا يسمع الا حلال و لا يرى الا حلال و لا يبطش سوى في الحلال .
    7-- ان الله يعلن عليه الحرب ؛لان اولياء الله تعالى هم المتقون من عباده \ و هم احبابه و المقربون منه جل في علاه ، فمن آذاهم فقد آذى الله تعالى فاستحق العقوبة في الدنيا و الاخرة .
    8-- لا تتخذ شكلا محددا و لاصورة معينة و لا زمنا لا يتقدم و لا يتأخر .
    9-- لا يسالون الا الله \ لا يستعيذون الا به \ لا يلتجئون الا به .
    حل الطالبة :- رزان موسة الجزائري
    الصف :- 4/1

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. 1- 1- اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه : شهد النبي لابي هريرة بالحرص على العلم .
    معالم في حياته : اسلم في اليمن
    وفاته : 57 هـ
    2-اعلنت عليه الحرب
    3- المؤمن التقي ./التقرب الى الله بالفرائض , التقرب الى الله بالنوافل .
    4- القرب من الله ، مثل : التطوع بالصلاة و الصيام
    5- كالذي يقوم الليل و يترك صلاة الفجر
    6- يوفقه في جميع اعماله . فلا يسمع الا حلال و لا يرى الا حلال و لا يبطش سوى في الحلال .
    7-ان الله يعلن عليه الحرب ؛لان اولياء الله تعالى هم المتقون من عباده , و هم احبابه و المقربون منه جل في علاه ، فمن آذاهم فقد آذى الله تعالى فاستحق العقوبة في الدنيا و الاخرة .
    8- لا تتخذ شكلا محددا و لاصورة معينة و لا زمنا لا يتقدم و لا يتأخر .
    9- لا يسالون الا الله , لا يستعيذون الا به , لا يلتجئون الا به
    رحاب فالح الجهني 5/1

    ردحذف
  10. 1 / اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته )

    هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي .
    أسلم في السنة السابعة / دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بعلم لا ينسى / توفي سنة 57

    2 / وضحي معنى المفردة التالية : ( آذنته بالحرب )

    أعلنت عله الحرب

    3 / عرفي ولي الله تعالى ، ثم اذكري طريق تحقيق ولاية الله تعالى .
    المؤمن التقي ./ التقرب إلى الله تعالى بالفرائض والتقرب إليه بالنوافل

    4 / بيني فضل الإكثار من النوافل مع التمثيل .
    هو طريق إلى ولاية الله تعالى / التطوع بالصلاة كالسنن الرواتب


    5 / أعطي أمثلة لتقديم النوافل على الفرائض .
    صلاة الوتر دون صلاة العشاء


    6 / وضحي نتيجة حب الله عز وجل للعبد .

    التوفيق في جميع الأعمال

    7 / حددي عقوبة معاداة أولياء الله تعالى مع التعليل .
    هي كبير من الكبائر / لأن أولياء الله هم أحبابه المقربون منه فمن آذاهم فقد آذى الله تعالى


    8 / صفي حرب الله عز وجل على أعدائه .
    حرب الله تعالى على أعدائه لا تتخذ صورة معينة ولا شكلا محددا ولا زمنا فإن لله تعالى جنود السماوات والأرض .


    9 / اذكري صفات أولياء الله تعالى .

    لا يسألون إلا الله تعالى ولا يطلبون حوائجهم من غيره

    ردحذف
  11. 1- اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه : شهد النبي لابي هريرة بالحرص على العلم ,وملازمته للنبي .
    معالم في حياته : اسلم في اليمن
    وفاته : 57 للهجره
    2- اعلنت عليه الحرب
    3- المؤمن التقي .:
    التقرب الى الله بالفرائض \ التقرب الى الله بالنوافل .
    4- القرب من الله ، مثل : التطوع بالصلاة و الصيام والتصدق
    5- كالذي يقوم الليل و يترك صلاة الفجر والذي يصوم سته من شوال ويترك صيام رمضان
    6- يوفقه في جميع اعماله . فلا يسمع الا حلال و لا يرى الا حلال و لا يبطش سوى في الحلال .
    7- ان الله يعلن عليه الحرب ؛لان اولياء الله تعالى هم المتقون من عباده \ و هم احبابه و المقربون منه جل في علاه ، فمن آذاهم فقد آذى الله تعالى فاستحق العقوبة في الدنيا و الاخرة .
    8- لا تتخذ شكلا محددا و لاصورة معينة و لا زمنا لا يتقدم و لا يتأخر .
    9 لا يسالون الا الله . لا يستعيذون الا به. لا يلتجئون الا به
    نسرين فهد

    ردحذف
  12. اسمه عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه دعا الله ان يرزقه علما لاينسى
    اسلم في اليمن وهو احفظ الصحابه لحديث النبي
    ٢: أعلنت عليه الحرب
    ٣-هو المؤمن التقي
    التقرب الى الله تعالى بالفرائض
    التقرب الى الله تعالى بالنوافل
    ٤: لانها جابره للنقص الذي يكون في الفرائض مثل نواقل الصلاه والصدقه
    ٥: يقوم الليل ويترك صلاه الفجر او يحرص على الخشوع في النوافل دون الفرائض
    ٦: يوفقه في جميع أعماله
    7:كبيره من كبائر الذنوب وان الله لا يعلن الحرب على معادي الأولياء الا لارتكابه امر عظيم فالواجب الحذر من ايذاىئهم سواء بالقول او غيره وذلك لان أولياء الله تعالى هم المتقون من عباده
    ٨:لا تتخذ صوره معينه ولا شكل ولا زمننا فان الله تعالى جنود السموات والأرض يسلطها على من يشاء ويصرفها عمن يشاء فقد يسلطها على من عاداه القتل
    ٩: لا يسألون الا الله لا يستعيدون الا به لا يلجئون الا به

    ردحذف
  13. 1 / اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته )
    اسمه :عبدالرحمن بن صخر الدوسي / مناقبه : دعا الله ان يرزقه علما لا ينسى فأمن النبي على دعائه / معالم من حياته :اسلم في اليمن –هاجر الي النبي في السنه السابعه من الهجره – كان فقيرا ومسكينا فعاش في المدينه اعزب /وفاته: توفي سنه 75


    2 / وضحي معنى المفردة التالية : ( آذنته بالحرب )
    اذنته بالحرب :اعلنت عليه الحرب

    3 / عرفي ولي الله تعالى ، ثم اذكري طريق تحقيق ولاية الله تعالى .
    هو المؤمن التقي / 1-التقرب الى الله تعالى بالفرائض 2-التقرب الي الله بالنوافل

    4 / بيني فضل الإكثار من النوافل مع التمثيل .
    تكون جابره للنقص الذي يكون في الفرائض ,فمنها: نوافل الصلاة


    5 / أعطي أمثلة لتقديم النوافل على الفرائض .
    ترك الفرائض من اجل النوافل


    6 / وضحي نتيجة حب الله عز وجل للعبد .
    يوفقه في جميع اعماله ويجيب دعوته فان سال اعطاه وان استعان به اعانه وان استعاذ به اعاه

    7 / حددي عقوبة معاداة أولياء الله تعالى مع التعليل .
    يعلن عليه الحرب

    8 / صفي حرب الله عز وجل على أعدائه .
    لا تتخذ صوره معينه ولا شكلا محددا ولا زمنا فان لله تعالى جنود السماوات والارض يسلطها على من يشاء ويصرفها عمن يشاء .

    9 / اذكري صفات أولياء الله تعالى .
    -لا يسالون الا الله - لا يستعيذون الا به – لا يلتجثون عند خوفهم من شي الا اليه



    الطالبه :عزيزه فوزي كامل نجدي 1/4

    ردحذف
  14. 1 / اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته )

    اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه : دعا الله ان يرزقه علم لاينسى فامن النبي ع دعائه
    معالم من حياته : اسلم ف اليمن ع يد الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسري - احفظ الصحابة للسنة
    وفاته : توفي ف المدينة سنة 57


    2 / وضحي معنى المفردة التالية : ( آذنته بالحرب )

    اعلنت عليه الحرب


    3 / عرفي ولي الله تعالى ، ثم اذكري طريق تحقيق ولاية الله تعالى .


    المؤمن التقى الذي يخاف الله / اداء الفرائض - اداء النوافل


    4 / بيني فضل الإكثار من النوافل مع التمثيل .

    تقريب العبد لربه ومحبته له وتكمل النواقص التلى ف الفرائض / السنن الرواتب _ صيام عرفة


    5 / أعطي أمثلة لتقديم النوافل على الفرائض .

    من يقوم الليل كله وينام عن صلاة الفجر / ومن يؤدي النوافل ف وقتها بينما لايفعل ذلك ف الفرائض



    6 / وضحي نتيجة حب الله عز وجل للعبد .


    يكون سمعه وبصره ويده ورجلة ويستجيب دعائة


    7 / حددي عقوبة معاداة أولياء الله تعالى مع التعليل .


    اعلان الحرب عليهم لانهم مقربون الى الله عزوجل واختصهم الله باولاية عن غيرهم من الناس


    8 / صفي حرب الله عز وجل على أعدائه


    هي حرب ليس لها وقت ولازمان ولاتتحذ شكلا محدد



    9 / اذكري صفات أولياء الله تعالى .


    لايسالون الا الله تعالى - ولايستعيذون الا به

    ردحذف
  15. . 1/ اسمه :عبدالرحمن بن صخر الدوسي / مناقبه : دعا الله ان يرزقه علما لا ينسى فأمن النبي على دعائه / معالم من حياته :اسلم في اليمن –هاجر الي النبي في السنه السابعه من الهجره – كان فقيرا ومسكينا فعاش في المدينه اعزب /وفاته: توفي سنه 75
    2 /اذنته بالحرب :اعلنت عليه الحرب
    3 /هو المؤمن التقي / 1-التقرب الى الله تعالى بالفرائض 2-التقرب الي الله بالنوافل
    4/.تكون جابره للنقص الذي يكون في الفرائض ,فمنها: نوافل الصلاة
    5/ يؤدي النوافل ف وقتها بينما لايفعل ذلك ف الفرائض
    6 / يوفقه في جميع اعماله ويجيب دعوته فان سال اعطاه وان استعان به اعانه وان استعاذ به اعاذه .
    7 / اعلان الحرب عليهم لانهم مقربون الى الله عزوجل .
    8 / .لا تتخذ صوره معينه ولا شكلا محددا ولا زمنا فان لله تعالى جنود السماوات والارض يسلطها على من يشاء ويصرفها عمن يشاء .
    9 / لا يسالون الا الله - لا يستعيذون الا به .

    فاطمه مناع 1-4

    ردحذف
  16. ورقة عمل

    الحديث السادس : بسم الله الرحمن الرحيم

    اسم المجموعة التعاونية : ..............................................

    1 / اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته )
    اسمه :عبدالرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه : دعا الله ان يرزقه علما لا ينسى فأمن النبي على دعائه
    معالم من حياته :اسلم في اليمن –هاجر الي النبي في السنه السابعه من الهجره
    كان فقيرا ومسكينا فعاش في المدينه اعزب
    وفاته: توفي سنه 75
    2 / وضحي معنى المفردة التالية : ( آذنته بالحرب )

    اذنته بالحرب :اعلنت عليه الحرب

    3 / عرفي ولي الله تعالى ، ثم اذكري طريق تحقيق ولاية الله تعالى .
    هو المؤمن التقي /
    1-التقرب الى الله تعالى بالفرائض
    2-التقرب الي الله بالنوافل

    4 / بيني فضل الإكثار من النوافل مع التمثيل .
    النوافل تمحي بعضا من الذنوب الذي فعلها مثل الصيام او الصلاة وهيا تقريبا جميع السنن

    5 / أعطي أمثلة لتقديم النوافل على الفرائض .
    يؤدي النوافل ولايفعل الفراشض وهويحسب انه فعلها كاجر

    6 / وضحي نتيجة حب الله عز وجل للعبد .

    دخول الجنه يوفقه في جميع اعماله ويجيب دعوته

    7 / حددي عقوبة معاداة أولياء الله تعالى مع التعليل .

    اعلان الحرب عليهم

    8 / صفي حرب الله عز وجل على أعدائه .
    .لا تتخذ صوره معينه ولا شكلا محددا ولا زمنا فان لله تعالى جنود السماوات والارض يسلطها على من يشاء

    9 / اذكري صفات أولياء الله تعالى .
    لا يسالون الا الله - لا يستعيذون الا به

    ردحذف
  17. -اسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه : شهد النبي لابي هريرة بالحرص على العلم .
    معالم في حياته : اسلم في اليمن
    وفاته : 57 هـ
    2-اعلنت عليه الحرب
    3- المؤمن التقي ,التقرب الى الله بالفرائض , التقرب الى الله بالنوافل .
    4- القرب من الله ، مثل : التطوع بالصلاة و الصيام
    5- كالذي يقوم الليل و يترك صلاة الفجر
    6- يوفقه في جميع اعماله . فلا يسمع الا حلال و لا يرى الا حلال و لا يبطش سوى في الحلال .
    7-ان الله يعلن عليه الحرب ؛لان اولياء الله تعالى هم المتقون من عباده , و هم احبابه و المقربون منه جل في علاه ، فمن آذاهم فقد آذى الله تعالى فاستحق العقوبة في الدنيا و الاخرة .
    8- لا تتخذ شكلا محددا و لاصورة معينة و لا زمنا لا يتقدم و لا يتأخر .
    9- لا يسالون الا الله , لا يستعيذون الا به , لا يلتجئون الا به
    اروى محمد الرفاعي 1/5

    ردحذف
  18. 1)
    ♥اسمه: عبدالرحمن بن صخر الدوسي.
    ♥مناقبه: كان للنبي الأثر الأكبر في تنشئة وتربية أبي هريرة وأرضاه، فمنذ أن قدم إلى النبي لم يفارقه مطلقاً.
    ♥معالم في حياته: شارك بعد هجرته إلى المدينة جميع الغزوات مع الرسول صل الله عليه وسلم.
    ♥ وفاته: توفي بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع عام 57 هـ.

    2)
    أي اعلنت عليه الحرب.


    3)
    ولي الله هو المؤمن التقي , التقرب الى الله بالفرائض ويدخل فيه الواجبات , التقرب الى الله بالنوافل ويدخل فيه المستحبات.

    4)
    فضل النوافل انها جابرة للنقص الذي يكون في الفرائض , مثل : نافلة الصلاة صلاة مثلها ونافلة الصيام صيام مثله.


    5)
    كالذي يحرص على الخشوع في النوافل دون الفرائض.


    6)
    يوفقه في جميع اعماله , في سمعه وبصره ويده ورجله ويكون ذلك انه ك
    لا يسمع الا ما اباحه الله له . لا ينظر الا ما اباحه الله له. لا يبطش الا فيما اباحه الله له. لا يمشي الا الى ما اباح الله له.
    ومع هذا فإنه يجيب دعوته ويكون ذلك انه:
    اذا سأله اعطاه ان استعان به اعانه. ان استعاذ به أعاذه.


    7)
    من عادى اولياء الله فأن الله يعلن عليه الحرب أي ان يبتليه في الدنيا ويعذبه في الاخرة, ولأن اولياء الله تعالى هم المتقون من عبداه وهم احبابه والمقربون منه جل في علاه فمن آذاهم فقد آذى الله تعالى فاستحق العقوبة في الدنيا والآخرة.


    8)
    ان الله تعالى يبتليه بمرض او بقتل او الهم والحزن او بفقدان المال والولد.


    9)
    لا يسألون الا الله تعالى . لا يستعيذون الا بالله.

    الرميســـــــــــــــــاء ماهر الأفندي 1/5♥♥

    ردحذف
  19. س1\اسمه:عبد الرحمن بن صخر الدوسي
    مناقبه :كان حريصا في تعلم العلم
    معالم في حياته:اسلم في اليمن
    وفاته:57

    2س\اعلنت عليه بالحرب

    3س\ معتها المؤمن ولي
    - تقرب الى الله تعالى بالفرائض
    -تقرب الى الله تعالى بالنوافل

    4س\التقرب ال الله تعالى مثل تطوع بالصلاة والصيام

    5س\كالذس يقوم الليل ويترك صلاة الفجر

    س6\يوفقه في جميع اعماله-يستجيب دعاؤه

    س8\ لا تتحد شكلا محددا ولاصورةمعينة ولا زمن معين

    حليمة عبد اله
    1\5

    ردحذف