السبت، 21 سبتمبر 2013

ورقة عمل


2 / بيني  معاني الكلمات التالية : ( الحرام بين / مشتبهات / الحمى / يرتع فيه )

...........................................................................................................................................................................................................................................

3 / تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام ، فما هي ؟

...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

4 / اشرحي العبارة التالية : ” الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر نسبي “

...........................................................................................................................................................................................................................................

5 / ” الاشتباه نوعان ” اذكريهما مع التمثيل .

.........................................................................................................................................................................................................................................

6 / اكتبي الفائدة التي تحصل لمن اتقى الشبهات .

..........................................................................................................................................................................................................................................

7 / استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث .

...........................................................................................................................................................................................................................................

8 / صنفي الناس تجاه الشبهات .

.....................................................................................................................

9 / تحدثي عن أهمية القلب وأعماله .

 

هناك 19 تعليقًا:

  1. س1- بين : واضح- مشتبهات : المعاصي التي منع من ارتكابها -الحمى : المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس - يرتع فيه : يقع فيه .
    س2- حلال بين ، حرام بين ، مشتبه بين الحلال و الحرام .
    س3- قد يكون الحكم مشتبها عند شخص واضحا عد اخر و قد يكون مشتبها في وقت واضحا في وقت اخر ؛ وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعة نفسها ؛ انما هو واقع في حق من لم يعلم الحكم و اشكل عليه فهمه ، و هو غير مشتبه عند من علمه و تبين له .
    س4- اشتباه في الحكم -> مثل المساهمة في الشركات المختلطة . اشتباه في الحال -> كما حصل للنبي صلى الله عليه و سلم حين وجد تمرة على الارض فلم ياكلها .
    س6- الاستبراء للدين ، الاستبراء للعرض ، وجوب تصحيح العمل , اهمية صلاح القلب , ان كل من الحلال و الحرام بين .
    س7- -> من يتقي هذه الشبهات
    -> من يقع في الشبهات
    -> من كان عالما بحكمها و اتبع ما دله علمه .
    س8- صلاح القلب هو سر السعادة و سبب التنعيم الحقيقي بالحياة الدنيا , فينعم المرء بالحياة اذا كان قلبه سليما و ان كان البدن قد يتالم بالمرض , فنعيم البدن تابع لنعيم الروح .

    ردحذف
  2. س١:الحرام بين :واضح
    المشتبهات :المعاصي التي منع من ارتكابها
    الحمى:المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    يرتع فيه:يقع فيه
    س٢:حلال بين /حرام بين /مشتبه بين الحلال والحرام
    س٣:قديكون الحكم مشتبها عند شخص واضحةعد اخر وقد يكون مشتبها في وقت واضح وفي وقت اخر وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعه نفسها :انما هوا واقع في حق من لم يعلم الحكم واشكل عليه فهمه وهو غير مشتبه عند من علمه وتبين له
    س٤: اشتباه في الحكم &مثل المساهمه في الشركات المختلطه
    اشتباه في الحال &مثل كماحصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين وجد تمره على الارض فلم ياكلها
    س٦: استبراء الدين £الاستبراء للعرض£وجوب تصحيح العمل £اهميه اصلاح القلب £ان كل من الحلال والحرام بين
    س٧: من يتقى هذه الشبهات
    من يقع في الشبهات
    من كان عالما بحكمها واتبع مادله علمه
    س٨: صلاح القلب هو سر السعاده وسبب التنعم الحقيقي بالحياه الدنيا فينعم المرء بالحياه اذا كان قلبه سليما وان كان البدن قد يتالم بالمرض فنعيم بالبدن تابع لنعيم الروح







    الاسم :::ريم عبدالعزيز سليمان الاحمدي ::


    الشعبه ::١/٥::

    ردحذف
  3. جــ 1 :
    أ) الحرام بين: كل ما حرم الشرع في فعله مثل شرب الخمر والزنا واكل الربا.
    ب) مشتبهات: هو كل امر تردد حكمه بين الحلال والحرام.
    هـ) الحمى: المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس.
    د) يرتع فيه: يقع فيه.
    جــ 2:
    1) حرام بين.
    2) مشتبه بين الحلال والحرام.
    3) حلال بين.
    جــ 3:
    قد يكون الحكم مشتبها عند شخص واضحا عند آخر , وقد يكون مشتبها في وقت واضحا في وقت آخر.
    جــ 4:
    1) اشتباه في الحكم.
    2) اشتباه في الحال.
    جــ 5:
    1) الاستبراء للدين: ومعناه صيانة المسلم لدينه من وقوعه في النقص او الخلل لتساهله في هذه المشكلات.
    2) الاستبراء للعرض: ومعناه صيانة المسلم لعرضه من وقوع الناس في الطعن فيه لتساهله في هذه المشكلات.
    جــ 6:
    1) الابتعاد عن الشبهات.
    2) عدم التعدي على حدود الله.
    3) يجب صلاح القلب كي يصلح الجسم كله.
    4) عدم التعود على الوقوع في الشبهات.
    5) يجب تصحيح العمل.
    جــ 7:
    1) من يتقي الشبهات, وهذا قد استبرأ لدينه وعرضه.
    2) من يقع في الشبهات, وهذا قد عرض نفسه للوقوع في الحرام.
    3) من كان عالما بحكمها واتبع ما دله علمه, وهذا القسم افضل الاقسام الثلاثة لأنه علم حكم الله في هذه الشبهات وعمل بعلمه.
    جــ 8:
    القلب هو المحرك لسائر الاعضاء والحاكم عليها فبأمره تأتمر وبنهيه تنتهي, وبصلاحه يصلح جميع البدن وبفساده يفسد جميع البدن فواجب على المسلم ان يهتم بصلاح قلبه ويحذر من فساده وذكر النبي صل الله عليه وسلم للقلب في ختام الحديث اشارة الى ان اتقاء الشبهات سببه صلاح القلب والوقوع فيها سببه ضعف القلب او فساده.
    نورة سالم مرضاح 5/1

    ردحذف
  4. 1) الحرام بين :واضح المشتبهات - المعاصي التي منع من ارتكابها الحمى -المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    يرتع فيه:يقع فيه
    2) حلال بين - حرام بين - مشتبه بين الحلال والحرام
    3) قديكون الحكم مشتبها عند شخص واضحةعد اخر وقد يكون مشتبها في وقت واضح وفي وقت اخر وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعه نفسها :انما هوا واقع في حق من لم يعلم الحكم واشكل عليه فهمه وهو غير مشتبه عند من علمه وتبين له
    4) اشتباه في الحكم مثل المساهمه في الشركات المختلطه اشتباه في الحال مثل كماحصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين وجد تمره على الارض فلم ياكلها
    5) استبراء الدين الاستبراء للعرض وجوب تصحيح العمل اهميه اصلاح القلب ان كل من الحلال والحرام بين
    6) من يتقى هذه الشبهات
    من يقع في الشبهات
    من كان عالما بحكمها واتبع مادله علمه
    7) صلاح القلب هو سر السعاده وسبب التنعم الحقيقي بالحياه الدنيا فينعم المرء بالحياه اذا كان قلبه سليما وان كان البدن قد يتالم بالمرض فنعيم بالبدن تابع لنعيم الروح

    ردحذف
  5. س١:الحرام بين :واضح
    المشتبهات :المعاصي التي منع من ارتكابها
    الحمى:المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    يرتع فيه:يقع فيه
    س٢:حلال بين /حرام بين /مشتبه بين الحلال والحرام
    س٣:قديكون الحكم مشتبها عند شخص واضحةعد اخر وقد يكون مشتبها في وقت واضح وفي وقت اخر وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعه نفسها :انما هوا واقع في حق من لم يعلم الحكم واشكل عليه فهمه وهو غير مشتبه عند من علمه وتبين له
    س٤: اشتباه في الحكم &مثل المساهمه في الشركات المختلطه
    اشتباه في الحال &مثل كماحصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين وجد تمره على الارض فلم ياكلها
    س٦: استبراء الدين £الاستبراء للعرض£وجوب تصحيح العمل £اهميه اصلاح القلب £ان كل من الحلال والحرام بين
    س٧: من يتقى هذه الشبهات
    من يقع في الشبهات
    من كان عالما بحكمها واتبع مادله علمه
    س٨: صلاح القلب هو سر السعاده وسبب التنعم الحقيقي بالحياه الدنيا فينعم المرء بالحياه اذا كان قلبه سليما وان كان البدن قد يتالم بالمرض فنعيم بالبدن تابع لنعيم الروح

    رحاب فالح الجهني 1/5

    ردحذف
  6. س1 : بيني معاني الكلمات التالية : ( الحرام بين / مشتبهات / الحمى / يرتع فيه ) ؟؟

    * الحرام بين : واضح .

    * مشتبهات : المعاصي التي منع من ارتكابها .

    *الحمى : المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس .

    * يرتع فيه : يقع فيه .
    ________________________________

    س2 : تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام ، فما هي ؟

    * حلال بين /حرام بين /مشتبه بين الحلال والحرام .

    ___________________________________

    س3 : اشرحي العبارة التالية : ” الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر نسبي ؟؟

    * قد يكون الحكم مشتبها عند شخص واضحة عد اخر وقد يكون مشتبها في وقت واضح وفي وقت اخر وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعه نفسها :انما هوا واقع في حق من لم يعلم الحكم واشكل عليه فهمه وهو غير مشتبه عند من علمه وتبين له .

    ___________________________________

    س4 : ” الاشتباه نوعان ” اذكريهما مع التمثيل .؟؟

    1- اشتباه في الحكم :مثل المساهمه في الشركات المختلطه .

    2- اشتباه في الحال : مثل كماحصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين وجد تمره على الارض فلم ياكلها .

    __________________________________

    س5 : اكتبي الفائدة التي تحصل لمن اتقى الشبهات ؟؟

    1- الاستبراء للدين: ومعناه صيانة المسلم لدينه من وقوعه في النقص او الخلل لتساهله في هذه المشكلات .

    2- الاستبراء للعرض: ومعناه صيانة المسلم لعرضه من وقوع الناس في الطعن فيه لتساهله في هذه المشكلات .

    _________________________________

    س6 : استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث ؟؟

    1- الابتعاد عن الشبهات .

    2- عدم التعدي على حدود الله .

    3- يجب صلاح القلب كي يصلح الجسم كله .

    4- عدم التعود على الوقوع في الشبهات .

    5- يجب تصحيح العمل .

    _________________________________

    س7 : صنفي الناس تجاه الشبهات ؟؟

    1- من يتقي الشبهات, وهذا قد استبرأ لدينه وعرضه .

    2- من يقع في الشبهات, وهذا قد عرض نفسه للوقوع في الحرام .

    3- من كان عالما بحكمها واتبع ما دله علمه, وهذا القسم افضل الاقسام الثلاثة لأنه علم حكم الله في هذه الشبهات وعمل بعلم .

    ______________________________

    س 8 : تحدثي عن أهمية القلب وأعماله ؟؟

    * صلاح القلب هو سر السعاده وسبب التنعم الحقيقي بالحياه الدنيا فينعم المرء بالحياه اذا كان قلبه سليما وان كان البدن قد يتالم بالمرض فنعيم بالبدن تابع لنعيم الروح .

    الاسم : اثير ابراهيم العبيد

    5/1

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. بيني معاني الكلمات التالية : ( الحرام بين / مشتبهات / الحمى / يرتع فيه ) ؟
    الحرام بين : واضح \ مشتبهات : المشتبه فيها بين الحرام والحلال \ الحمى : المرعى الذي يحجزه االملك عن الناس
    يرتع فيه : يقع فيه

    تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام ، فما هي ؟
    - الحلل بين ظاهر - حرام بين ظاهر - مشتبه بين الحلال والحرام

    اشرحي العبارة التالية : ” الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر نسبي “ ؟
    أن الحكم يمكن أن يكون واضحاً في وقت ومشتبهاً في وقت آخر، وقد يكون أيضاً مشتبهاً عن شخص واضحاً عن آخر.


    ” الاشتباه نوعان ” اذكريهما مع التمثيل ؟
    - اشتباه في الحكم - اشتباه في الحال.


    اكتبي الفائدة التي تحصل لمن اتقى الشبهات ؟
    - أنه يصون دينه من وقوعه في النقص أو الخلل.
    - أنه يصون بذلك عرضه من كلام الناس عنه لتساهله في هذه المشكلات

    استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث ؟
    ١- أنه على المؤمن الا يتعدى حدود الله ٢- الخوف على النفس من الوقوع في المعاصي ٣- الإخلاص في العمل
    ٤- أن من وقع في الشبهات وقع في الحرام ٥- أن من اعرض عن المشتبهات خوفا على دينه فإنه يجار على ذلك.

    صنفي الناس تجاه الشبهات ؟
    ١- من يبتعد عن الشبهات ويتقيها، فهذا قد استبرأ لعرضه ودينه.
    ٢- من يقع في الشبهات، فهذا يعرض نفسه للوقوع في ما حرم الله.
    ٣- من كان عالماً بحكمها واتبع ما دله علمه.

    تحدثي عن أهمية القلب وأعماله ؟
    القلب هو موضع النية، وهو الآمر والناهي في الجسم فأذا صلح صلح البدن كله والعكس صحيح، فعلى المسلم
    الإهتمام بقلبه، والإهتمام بإصلاحه والحذر من افساده.

    - سارة الزبير نورولي ١\٥

    ردحذف
  9. ج1 الحرام بين أي الحرام واضح الشبهات المعاصي التي منع من ارتكابها يرتع يقع فيه الحمى المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    ج2 الحلال و الحرام و اشتباه الحلال و الحرام
    ج3 فقد يكون الحكم مشتبها عند شخص وواضح لشخص اخر او يكون مشتبها في وقت ووقت واضح فيه
    ج4 اشتباه في الحكم اشتباه في الحال
    ج5 الاستبراء للدين أي صيانة المسلم لدينه من وقوعه في النقص او الخلل لتساهله في هذه المشكلات و الاستبراء للعرض و معناه صيانة المسلم لعرضه من وقوع الناس في الطعن فيه لتساهله في هذه المشكلات
    ج6 1- ان الاسلم بين الحلال
    2- ان الاسلام بين الحرام
    3- هناك مشتبهات
    4- صلاح القلب هو سر السعادة
    5- هناك محارم لله لا يجب تعدي حدودها
    ج7 ثلاث انواع 1- من يتقي هذه الشبهات و هذا قد استبرا لدينه و عرضه
    2- من يقع في الشبهات و هذا قد عرض نفسه للوقوع في الحرام
    3- من كان عالما بحكمها و اتبع ما دله علمه و هذا افضلها
    ج8 هو المحرك لسائر الاعضاء و الحاكم عليها و بصلاحه يصلح الجسد كله و بفساده فسد الجسد كله


    نهى يوسف عزوز

    ردحذف
  10. ج1 الحرام بين أي الحرام واضح الشبهات المعاصي التي منع من ارتكابها يرتع يقع فيه الحمى المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    ج2 الحلال و الحرام و اشتباه الحلال و الحرام
    ج3 فقد يكون الحكم مشتبها عند شخص وواضح لشخص اخر او يكون مشتبها في وقت ووقت واضح فيه
    ج4 اشتباه في الحكم اشتباه في الحال
    ج5 الاستبراء للدين أي صيانة المسلم لدينه من وقوعه في النقص او الخلل لتساهله في هذه المشكلات و الاستبراء للعرض و معناه صيانة المسلم لعرضه من وقوع الناس في الطعن فيه لتساهله في هذه المشكلات
    ج6 1- ان الاسلم بين الحلال
    2- ان الاسلام بين الحرام
    3- هناك مشتبهات
    4- صلاح القلب هو سر السعادة
    5- هناك محارم لله لا يجب تعدي حدودها
    ج7 ثلاث انواع 1- من يتقي هذه الشبهات و هذا قد استبرا لدينه و عرضه
    2- من يقع في الشبهات و هذا قد عرض نفسه للوقوع في الحرام
    3- من كان عالما بحكمها و اتبع ما دله علمه و هذا افضلها
    ج8 هو المحرك لسائر الاعضاء و الحاكم عليها و بصلاحه يصلح الجسد كله و بفساده فسد الجسد كله
    * حل الطالبة :- رزان موسى الجزائري
    * الصف :- 4/1

    ردحذف
  11. 2 / بيني معاني الكلمات التالية : ( الحرام بين / مشتبهات / الحمى / يرتع فيه )
    الحرام بين : أي أنه واضح / مشتبهات : كل أمر تردد بين الحلال والحرام / الحمى : ما يحجزه الملك عن الناس / يرتع فيه : يقع فيه .

    3 / تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام ، فما هي ؟
    حلال بين لا شبهة فيه / حرام بين لا شبهة فيه / مشتبه بين الحلال والحرام .
    4 / اشرحي العبارة التالية : ” الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر نسبي “
    أنه قد يكون مشتبه عند شخص واضح عند آخر أو قد يكون مشتبها في زمن واضحا في وقت آخر .

    5 / ” الاشتباه نوعان ” اذكريهما مع التمثيل .

    اشتباه في الحكم : مثل المشاركة في الشركات المختلطة / اشتباه في الحال : كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين وجد تمرة ولم يأكلها .

    6 / اكتبي الفائدة التي تحصل لمن اتقى الشبهات .

    الاستبراء للدين والعرض



    8 / صنفي الناس تجاه الشبهات .
    من اتقى الشبهات / ومن وقع في الشبهات / من كان عالما بحكمها فاتبع علمه .


    9 / تحدثي عن أهمية القلب وأعماله .
    القلب هو المحرك الأساسي للإنسان فإن صلح صلح العمل كله وإن فسد فسد الجسد كله

    ردحذف
  12. لسؤال االاول - بين : واضح
    - مشتبهات : المعاصي التي منع من ارتكابها -
    الحمى : المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس -
    يرتع فيه : يقع فيه .
    السؤال الثاني :- حلال بين ، حرام بين ، مشتبه بين الحلال و الحرام .
    السؤال الثالث : - قد يكون الحكم مشتبها عند شخص واضحا عد اخر و قد يكون مشتبها في وقت واضحا في وقت اخر ؛ وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعة نفسها ؛ انما هو واقع في حق من لم يعلم الحكم و اشكل عليه فهمه ، و هو غير مشتبه عند من علمه و تبين له .
    السؤال الرابع :- اشتباه في الحكم : مثل المساهمة في الشركات المختلطة .
    اشتباه في الحال :كما حصل للنبي صلى الله عليه و سلم حين وجد تمرة على الارض فلم ياكلها .
    السؤال الثاني : الاستبراء للدين ، الاستبراء للعرض ، وجوب تصحيح العمل , اهمية صلاح القلب , ان كل من الحلال و الحرام بين .
    السؤال السابع : من يتقي ويترك ويتنجنب هذه الشبهات
    -> من يقع في هذه الشبهات
    -> من كان عالما بحكمها و اتبع ما دله عليه علمه .
    السؤال الثامن : - صلاح القلب هو سر السعادة و سبب التنعيم الحقيقي بالحياة الدنيا , فينعم المرء بالحياة اذا كان قلبه سليما و ان كان البدن قد يتالم بالمرض , فنعيم البدن تابع لنعيم الروح .
    نسرين فهد 5/1

    ردحذف
  13. 1:واضح
    المشتبهات المعاصي التي منع من ارتكابها
    الحمى المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    يرتع يقع فيه
    ٢: حلال بين ظاهر لا شبهه فيه وهو كل ما إذن الشرع في فعله مثل أكل الطيبات
    حرام بين ظاهر لاشبهه فيه كشرب الخمر
    مشتبه بين الحلال والحرام والشبهه هي كل امر تردد حكمه بين الحلال والحرام
    ٣:قد يكون الحكم مشتبها عند شخص واضحا عند اخر وقد يكون مشتبها في وقت واضحا في وقت اخر وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعه نفسها إنما هو واقع في حق من لم يعلم الحكم وأشكل عليه فهمه
    ٤:اشتباه في الحكم كالمسائل والأعيان التي يتجاذبها أصلان حظر ومبيح
    المساهمة في الشركات المختلطة
    اشتباه في الحال كما حصل لنبي حين وجد تمره على الارض
    ٥- الاستبراء للدين والاستبراء للعرض
    ٦:
    من يتقي هذه الشبهات ومن يقع في هذه الشبهات ومن كان عالما بحكم واتبع مادله علمه
    ٧: القلب هو المحرك لسائر الأعضاء والحاكم عليها فبامره تأتمر وبنهيه تنتهي

    س: استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث
    ج: صلاح القلب هو سر السعادة
    اذا كان عمل المسلم صالحا ذلك دال على صلاح قلبه
    المسلم مأمور بحفظ دينه وعرضه
    اهميه تصحيح العمل
    اهميه سلامه القلب

    ردحذف
  14. س1:: 1 الحرام بين : واضح .
    2 مشتبهات : المعاصي التي منع من ارتكابها .
    3 الحمى : المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس .
    4 يرتع فيه : يقع فيه .
    س2 ::1 حلال بين.... 2 حرام بين ......3مشتبه بين الحلال والحرام .
    س3 ::قد يكون الحكم مشتبها عند شخص واضحة عند اخر وقد يكون مشتبها في وقت واضح وفي وقت اخر وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعه نفسها :انما هوا واقع في حق من لم يعلم الحكم واشكل عليه فهمه وهو غير مشتبه عند من علمه وتبين له .
    س4 : 1- اشتباه في الحكم :مثل المساهمه في الشركات المختلطه . ..
    2- اشتباه في الحال : مثل كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين وجد تمره على الارض فلم ياكلها ...
    س5 ::1- الاستبراء للدين: ومعناه صيانة المسلم لدينه من وقوعه في النقص او الخلل لتساهله في هذه المشكلات .
    2- الاستبراء للعرض: ومعناه صيانة المسلم لعرضه من وقوع الناس في الطعن فيه لتساهله في هذه المشكلات .
    س6::1- الابتعاد عن الشبهات .
    2- عدم التعدي على حدود الله .
    3- يجب صلاح القلب كي يصلح الجسم كله .
    4- عدم التعود على الوقوع في الشبهات .
    5- يجب تصحيح العمل .
    س7::1- من يتقي الشبهات, وهذا قد استبرأ لدينه وعرضه .
    2- من يقع في الشبهات, وهذا قد عرض نفسه للوقوع في الحرام .
    3- من كان عالما بحكمها واتبع ما دله علمه, وهذا القسم افضل الاقسام الثلاثة لأنه علم حكم الله في هذه الشبهات وعمل بعلم .
    س8:: صلاح القلب هو سر السعاده وسبب التنعم الحقيقي بالحياه الدنيا فينعم المرء بالحياه اذا كان قلبه سليما وان كان البدن قد يتالم بالمرض فنعيم بالبدن تابع لنعيم الروح .
    فاطمه مناع 1-4

    ردحذف
  15. 2 / بيني معاني الكلمات التالية : ( الحرام بين / مشتبهات / الحمى / يرتع فيه )
    الحرام بين :واضح
    مشتبهات :المعاصي التي منع من ارتكابها
    الحمى :المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    يرتع فيه : يقع فيه

    3 / تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام ، فما هي ؟
    حلال بين لا شبهة فيه / حرام بين لا شبهة فيه / مشتبه بين الحلال والحرام .

    4 / اشرحي العبارة التالية : ” الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر نسبي “
    أنه قد يكون مشتبه عند شخص واضح عند آخر أو قد يكون مشتبها في زمن واضحا في وقت آخر

    5 / ” الاشتباه نوعان ” اذكريهما مع التمثيل .
    اشتباه في الحكم : كالمسائل والاعيان التي يججاذبها
    اشتباه في الحال : مثل كما حصل للنبي حين وجد تمره على الارض فلم ياكلها

    6 / اكتبي الفائدة التي تحصل لمن اتقى الشبهات .
    -الاستبراء للدين
    الاستبراء للعرض

    7 / استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث .
    1-المسلم مأمور بحفظ دينه وعرضه عن كل ما يدنسه
    2-الاثر المترتب على الوقوع في الشبهات
    3- اذا عنل المسلم صالحا موافقا للشريعه فذالك دال على صلاح قلبه
    4- اهميه القلب
    5-صلاح القلب هو سر السعاده


    8 / صنفي الناس تجاه الشبهات .
    1- من يتقي الشبهات, وهذا قد استبرأ لدينه وعرضه .
    2- من يقع في الشبهات, وهذا قد عرض نفسه للوقوع في الحرام .
    3- من كان عالما بحكمها واتبع ما دله علمه, وهذا القسم افضل الاقسام الثلاثة لأنه علم حكم الله في هذه الشبهات وعمل بعلمه .

    9 / تحدثي عن أهمية القلب وأعماله .
    هو المحرك لسائر الاعضاء والحاكم عليها فبصلاحه يصلح جميع البدن وبفساده يفسد جميع البدن



    الطالبه :عزيزه فوزي كامل نجدي 1/4

    ردحذف
  16. بيني معاني الكلمات التالية : ( الحرام بين / مشتبهات / الحمى / يرتع فيه )

    الحرام بين : وضح
    مشتبهات : المعاصي التي منع من ارتكابها
    الحمى : المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    برتع : يقع فيه


    تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام ، فما هي ؟


    حرام بيم ظاهر لاشبه فيه - حلال بين ظاهر لاشبه فيه - مشتبه ين الحلال والحرام



    اشرحي العبارة التالية : ” الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر نسبي “


    ان الحكم يكون مشتبه لشخص بينما يكون واضح لشخص اخر وذلك لان الاشتباه ليس ف احكام الشريعة نفسها وانما لمن لم يعلم الحكم واشكل عليه


    ” الاشتباه نوعان ” اذكريهما مع التمثيل .
    1- الاشتباه ف الحكم / المسائل التي فيها اصلان مباح وممحظور
    2- الاشتباه ف الحال / كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم عمدما وجد تكرة ف الطريق فقال : ( لولا اني اخاف ان تكون من الصدقة لاكلتها )


    اكتبي الفائدة التي تحصل لمن اتقى الشبهات .

    الاستبراء للدين - الاستبراء للعرض


    استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث .

    1- من يتقي الشبهات يستيرا لدينه وعرضه
    2- اهمية تصحيح العمل وسلامة القلب
    3- الاشتباه ف معرفة الاحكام الشرعية امر نسبي
    4- الاشتباه نوعان
    5- صلاح القلب سر السعادة والنعيم ف الدنيا


    صنفي الناس تجاه الشبهات .

    من يتقى الشبهات - من يقع فيها - من كان عالم بها واتبع م دله عليه علمه


    / تحدثي عن أهمية القلب وأعماله .

    هو المحرك لجميع الاعمال واذا صلح صلح الجسد واذا فسد فسد الجسد

    ردحذف
  17. ورقة عمل

    2 / بيني معاني الكلمات التالية : ( الحرام بين / مشتبهات / الحمى / يرتع فيه )

    الحرام بين ---------- واضح .

    * مشتبهات ----------- المعاصي التي منع من ارتكابها .

    *الحمى -------------- المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس .

    * يرتع فيه ----------- يقع فيه .


    3 / تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام ، فما هي ؟

    * حلال بين ------------ حرام بين --------------- مشتبه بين الحلال والحرام .


    4 / اشرحي العبارة التالية : ” الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر نسبي “


    * قد يكون الحكم مشتبها عند شخص واضحة عد اخر وقد يكون مشتبها في وقت واضح وفي وقت اخر وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعه نفسها
    5 / ” الاشتباه نوعان ” اذكريهما مع التمثيل .

    1- اشتباه في الحكم :مثل المساهمه في الشركات المختلطه .

    2- اشتباه في الحال : مثل كماحصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين وجد تمره على الارض فلم ياكلها


    6 / اكتبي الفائدة التي تحصل لمن اتقى الشبهات .
    - الاستبراء للدين: ومعناه صيانة المسلم لدينه من وقوعه في النقص او الخلل لتساهله في هذه المشكلات .

    2- الاستبراء للعرض: ومعناه صيانة المسلم لعرضه من وقوع الناس في الطعن فيه لتساهله في هذه المشكلات



    7 / استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث .

    1- الابتعاد عن الشبهات .

    2- عدم التعدي على حدود الله .

    3- يجب صلاح القلب كي يصلح الجسم كله .

    4- عدم التعود على الوقوع في الشبهات .

    5- يجب تصحيح العمل .

    8 / صنفي الناس تجاه الشبهات .

    1- من يتقي الشبهات, وهذا قد استبرأ لدينه وعرضه .

    2- من يقع في الشبهات, وهذا قد عرض نفسه للوقوع في الحرام .

    3- من كان عالما بحكمها واتبع ما دله علمه, وهذا القسم افضل الاقسام الثلاثة لأنه علم حكم الله في هذه الشبهات وعمل بعلم .


    9 / تحدثي عن أهمية القلب وأعماله .
    اذا صلح القلب صلح الجسم كله واذا فسد القلب فسد الجسد كلهه





    ردحذف
  18. س١:الحرام بين :واضح
    المشتبهات :المعاصي التي منع من ارتكابها
    الحمى:المرعى الذي يحجزه الملك عن الناس
    يرتع فيه:يقع فيه
    س٢:حلال بين /حرام بين /مشتبه بين الحلال والحرام
    س٣:قديكون الحكم مشتبها عند شخص واضحةعد اخر وقد يكون مشتبها في وقت واضح وفي وقت اخر وذلك لان الاشتباه غير واقع في احكام الشريعه نفسها :انما هوا واقع في حق من لم يعلم الحكم واشكل عليه فهمه وهو غير مشتبه عند من علمه وتبين له
    س٤: اشتباه في الحكم &مثل المساهمه في الشركات المختلطه
    اشتباه في الحال &مثل كماحصل للنبي صلى الله عليه وسلم حين وجد تمره على الارض فلم ياكلها
    س٦: استبراء الدين £الاستبراء للعرض£وجوب تصحيح العمل £اهميه اصلاح القلب £ان كل من الحلال والحرام بين
    س٧: من يتقى هذه الشبهات
    من يقع في الشبهات
    من كان عالما بحكمها واتبع مادله علمه
    س٨: صلاح القلب هو سر السعاده وسبب التنعم الحقيقي بالحياه الدنيا فينعم المرء بالحياه اذا كان قلبه سليما وان كان البدن قد يتالم بالمرض فنعيم بالبدن تابع لنعيم الروح

    حليمة عبد الله
    1\5

    ردحذف
  19. 1)بيني معاني الكلمات التالية : ( الحرام بين / مشتبهات / الحمى / يرتع فيه ) ؟
    الحرام بين : واضح
    مشتبهات : المشتبه فيها بين الحرام والحلال بين
    الحمى : المرعى الذي يحجزه االملك عن الناس
    يرتع فيه : يقع فيه


    2)تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة أقسام ، فما هي ؟
    1/ الحلل بين ظاهر
    2/ حرام بين ظاهر
    3/ مشتبه بين الحلال والحرام


    3)اشرحي العبارة التالية : ” الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر نسبي “ ؟
    أن الحكم يمكن أن يكون واضحاً في وقت ومشتبهاً في وقت آخر، وقد يكون أيضاً مشتبهاً عن شخص واضحاً عن آخر.


    4)” الاشتباه نوعان ” اذكريهما مع التمثيل ؟
    1/شتباه في الحكم
    2/ اشتباه في الحال.


    5)اكتبي الفائدة التي تحصل لمن اتقى الشبهات ؟
    1/أنه يصون دينه من وقوعه في النقص أو الخلل.
    2/أنه يصون بذلك عرضه من كلام الناس عنه لتساهله في هذه المشكلات


    6)استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث ؟
    1/ أنه على المؤمن الا يتعدى حدود الله
    2/ الخوف على النفس من الوقوع في المعاصي
    3/ الإخلاص في العمل
    4/ أن من وقع في الشبهات وقع في الحرام
    5/ أن من اعرض عن المشتبهات خوفا على دينه فإنه يجار على ذلك.


    7)صنفي الناس تجاه الشبهات ؟
    1/ من يبتعد عن الشبهات ويتقيها، فهذا قد استبرأ لعرضه ودينه.
    2/ من يقع في الشبهات، فهذا يعرض نفسه للوقوع في ما حرم الله.
    3/ من كان عالماً بحكمها واتبع ما دله علمه.


    8)تحدثي عن أهمية القلب وأعماله ؟
    القلب هو موضع النية، وهو الآمر والناهي في الجسم فأذا صلح صلح البدن كله والعكس صحيح، فعلى المسلم
    الإهتمام بقلبه، والإهتمام بإصلاحه والحذر من افساده.

    الرميســــــــــــــــــــــاء ماهر الأفندي 1/5 ♥♥♥

    ردحذف