الحديث الثاني والعشرون :
1 / اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته )
2 /
استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث .
3 / حددي الأساليب الدعوية التي استخدمها الرسول e في الحديث .
4 / حددي من الحديث ما يدل على حسن تفاعل الصحابة
مع رسول الله .
5 / بيني حكم إيذاء الناس .
6 / تذكر جزاء إطلاق اللسان في سب الناس وشتمهم .
7 / تعطي أمثلة لأكل أموال الناس بالباطل .
8 / اذكري جزاء سفك الدماء بغير حق .
9 / اكتبي ما تعرفينه عن القصاص بين العباد يوم
القيامة .
10 / وضحي الطريق الشرعي إلى تجنب الإفلاس يوم
القيامة .
11 / ما الحل في حالة موت الميت وعليه ديون للناس
/ اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته )
ردحذفاسمه ابو عبدالرحمن بن صخر الدوسي – دعا له الرسول انه لاينسى – اسلم في اليمن على يد الصحابي الجليل :الطفيل بن عمر بن العاص – توفى سنه78
2 / استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث .
ان الله ورسوله حرم اذى الناس - حرم الاسلام سفك الدماء – امر الرسول صلى الله عليه وسلم بحفظ اموال الناس – التسلط على الناس لايرضاه الشرع
3 / حددي الأساليب الدعوية التي استخدمها الرسول في الحديث .
القاء السوال للحاضرين – المحاوره مع المتعلمين – التفصيل والتبين – الترهيب من فعل الحرام – اسلوب السوال
4 / حددي من الحديث ما يدل على حسن تفاعل الصحابة مع رسول الله .الادب معه وحسن الاستماع والسوال والمعرفه
5 / بيني حكم إيذاء الناس .
محرم .
6 / اذكر جزاء إطلاق اللسان في سب الناس وشتمهم .ياتي يوم القيامه يحمل وزره
7 / اعطي أمثلة لأكل أموال الناس بالباطل .
اكل مال اليتيم - السرقه
8 / اذكري جزاء سفك الدماء بغير حق .
القصاص
9 / اكتبي ما تعرفينه عن القصاص بين العباد يوم القيامة .
انه ثابت يوم القيامه بين العباد ويجب الحذر منه
10 / وضحي الطريق الشرعي إلى تجنب الإفلاس يوم القيامة .ترك الظلم ورد الحقوق لاهلها والتوبه
11 / ما الحل في حالة موت الميت وعليه ديون للناس ؟ يسد اهله عليه هدا الدين
وفقك الله
ردحذفجـــــ 1:
ردحذف- اسمه: عبدالرحمن بن صخر الدوسي.
- مناقبه: كان للنبي الأثر الأكبر في تنشئة وتربية أبي هريرة وأرضاه، فمنذ أن قدم إلى النبي لم يفارقه مطلقاً.
- معالم في حياته: شارك بعد هجرته إلى المدينة جميع الغزوات مع الرسول صل الله عليه وسلم.
- وفاته: توفي بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع عام 57 هــ.
جــــ 2:
1- حكم رد المظالم لأهلها .
2- الاسلوب التعليمي في الحديث.
3- المراد بالمفلس.
4- السبيل لتجنب الافلاس يوم القيامة.
5- جزاء سفك الدماء بغير حق.
جــــ 3:
- التعليم عن طريق إلقاء سؤال للحاضرين , وفي ذلك إثارة لتفكيرهم وشدٌّ لانتباههم .
- المحاورة مع المتعلمين .
- ذكر الامثلة لما يريد بيانه وتوضيحه.
- التفصيل والتبيين.
- الترهيب من فعل الحرام.
- اسلوب السؤال عن بعض المعاني المعروفة للحاضرين.
جــــ 4: حيث قالوا : المفلس فينا , فبيَّنوا انهم يعرفون المفلس في اللغة العربية .
جـــ 5: قال أهل العلم: وأنواع الأذى كثيرة منها أن يؤذي جاره، ومنها أن يؤذي صاحبه، ومنها أن يؤذي من كان في عمل من الأعمال ـ وإن لم تكن بينهم صداقة ـ بالمضايقة وما أشبه ذلك، وكل هذا حرام، والواجب على المسلم الحذر منه.
جـــ 6: اتى يوم القيامة يحمل وزره , وهناك يكون القصاص العادل الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة.
جـــ 7: الغضب , والسرقة, وجحد العاريَّة , وتضييع الامانة , وأكل الميراث , وأكل مال اليتيم .
جـــ 8: عرض نفسه لغضب الله وعقوبته , وليس معه يوم القيامة ما يوفيه حقه إلا ان يأخذ هذا من حسناته , فإن بقي عليه شيء طرح من سيئاته عليه , ثم طرح في النار.
جـــ 9: القِصاص ثابت بين العباد يوم القيامة , ويكون في جميع الحقوق والمظالم المادَّية والمعنوية , ويكون بالحسنات والسيئات , فمن كانت عليه مظالم للعباد فإنهم يأخذون من حسناته بقدر ما ظلمهم .
جـــ 10: ترك الظلم وردُّ الحقوق لأهلها , فأن وقع في الظلم وجب عليه التوبة الى الله تعالى , والتخلص من حقوق الناس بردها لهم , او التحلل منهم عند عدم القدرة على ردها او لكونها من الحقوق المعنوية .
جـــ 11: لا باس ان يسعى اولياء الميت لدى صاحي الحق في اسقاط حقه عن الميت .
نـــــــــــــــــورة ســالم مـــرضاح 5/1
1 / اكتبي ما تعرفينه عن أبي هريرة t ( اسمه / مناقبه / معالم في حياته / وفاته )
ردحذفاسمه : عبد الرحمن بن صخر الدوسي
مناقبه : دعا الله إن يرزقه علما لا ينسى فامن النبي على دعائه
معالم من حياته : اسلم في اليمن \ هاجر إلى النبي في السنة السابعة للهجرة \ عاش في المدينة اعزبا \ هو احفظ الصحابة للحديث .
وفاته : توفي سنة 57
2 / استنتجي خمس فوائد وأحكام من الحديث .
ان المفلس مفلس الحسنات لا المال
ان من ظلم احدا اُخذ من حسناته يوم القيامة
انه ان انتهت حسنات الظالم اخذ من شيئات المظلوم فوضعت عليه .
تحريم اذى الناس باي طريقة من الطرق .
القصاص ثابت بين العباد يوم القيامة .
3 / حددي الأساليب الدعوية التي استخدمها الرسول e في الحديث .
اقاء سؤال على الحاضرين \ ذكر الامثلة \التفصيل و التبيين
المحاورة مع المتعلمين \ الترهيب من فعل الحرام \ السؤال عن بعض المعاني المعروفة للحاضرين .
4 / حددي من الحديث ما يدل على حسن تفاعل الصحابة مع رسول الله .
" المفلس فينا من لا درهم له و لا متاع "
5 / بيني حكم إيذاء الناس .
محرم
6 / تذكر جزاء إطلاق اللسان في سب الناس وشتمهم .
الاخذ من حسناته او الحط من سيئاتهم عليه .
7 / تعطي أمثلة لأكل أموال الناس بالباطل .
الغضب و السرقة و تضييع الامانة و اكل اليراث و جحد العاريَّة .
8 / اذكري جزاء سفك الدماء بغير حق .
يطرح في النار و يكون قد عرض نفسه لغضب الله و عقوبته .
9 / اكتبي ما تعرفينه عن القصاص بين العباد يوم القيامة .
انه ثابت و يكون في جميع الحقوق و المظالم المادية و المعنوية و يكون وفاء الديون بالحسنات و السيئات .
10 / وضحي الطريق الشرعي إلى تجنب الإفلاس يوم القيامة .
ترك الظلم و رد الحقوق الى اهلها .
11 / ما الحل في حالة موت الميت وعليه ديون للناس
على ورثته قضائها \ و عليهم ان يطلبو منه العفو و السماح .
شيماء عماد احمد فتحي
1\4
1/ - اسمه: عبدالرحمن بن صخر الدوسي.
ردحذف- مناقبه: كان للنبي الأثر الأكبر في تنشئة وتربية أبي هريرة وأرضاه، فمنذ أن قدم إلى النبي لم يفارقه مطلقاً.
- معالم في حياته: شارك بعد هجرته إلى المدينة جميع الغزوات مع الرسول صل الله عليه وسلم.
- وفاته: توفي بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع عام 57 هــ.
2 / ان الله ورسوله حرم اذى الناس - حرم الاسلام سفك الدماء – امر الرسول صلى الله عليه وسلم بحفظ اموال الناس – التسلط على الناس لايرضاه الشرع
3 / .القاء السوال للحاضرين – المحاوره مع المتعلمين – التفصيل والتبين – الترهيب من فعل الحرام – اسلوب السوال
4 /.الادب معه وحسن الاستماع والسوال والمعرفه
5 /محرم .
6 / .ياتي يوم القيامه يحمل وزره
7 /.اكل مال اليتيم - السرقه
8 / القصاص
9 / انه ثابت يوم القيامه بين العباد ويجب الحذر منه
10 / .ترك الظلم ورد الحقوق لاهلها والتوبه
11 / يسد اهله عليه هدا الدين
حل الطالبة :- رزان موسى الجزائري
الصف :- 4/1
1 / - اسمه: عبدالرحمن بن صخر الدوسي.
ردحذف- مناقبه: كان للنبي الأثر الأكبر في تنشئة وتربية أبي هريرة وأرضاه، فمنذ أن قدم إلى النبي لم يفارقه مطلقاً.
- معالم في حياته: شارك بعد هجرته إلى المدينة جميع الغزوات مع الرسول صل الله عليه وسلم.
- وفاته: توفي بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع عام 57 هــ.
2 / ان المفلس مفلس الحسنات لا المال
ان من ظلم احدا اُخذ من حسناته يوم القيامة
انه ان انتهت حسنات الظالم اخذ من شيئات المظلوم فوضعت عليه .
تحريم اذى الناس باي طريقة من الطرق .
القصاص ثابت بين العباد يوم القيامة .
3 / اقاء سؤال على الحاضرين \ ذكر الامثلة \التفصيل و التبيين
المحاورة مع المتعلمين \ الترهيب من فعل الحرام \ السؤال عن بعض المعاني المعروفة للحاضرين .
4 / " المفلس فينا من لا درهم له و لا متاع "
5 /محرم
6 / الاخذ من حسناته او الحط من سيئاتهم عليه .
7 / الغضب و السرقة و تضييع الامانة و اكل اليراث و جحد العاريَّة .
8 / في الدنيا : القصاص . في الاخرة : يطرح في النار و يكون قد عرض نفسه لغضب الله و عقوبته .
9 / انه ثابت و يكون في جميع الحقوق و المظالم المادية و المعنوية و يكون وفاء الديون بالحسنات و السيئات .
10 / ترك الظلم و رد الحقوق الى اهلها .
11 / على ورثته قضائها \ و عليهم ان يطلبو منه العفو و السماح .
حل الطالبة :- رزان موسى الجزائري
الصف :- 4/1
اسمه :ابو عبدالرحمن بن صخر الدوسي –مناقبه : دعا له الرسول انه لاينسى –معالم حياته : اسلم في اليمن على يد الصحابي الجليل :الطفيل بن عمر بن العاص هاجر الى النبي في السنه السابعه _ هو احفظ الصحابه
ردحذف– توفى سنه57
2
ان الله ورسوله حرم اذى الناس و حرم الاسلام سفك الدماء – امر الرسول صلى الله عليه وسلم بحفظ اموال الناس –
ان من ظلم احدا اُخذ من حسناته يوم القيامة
3 / .
القاء السوال للحاضرين –
المحاوره مع المتعلمين –
التفصيل والتبين –
الترهيب من فعل الحرام
– اسلوب السوال
4.الادب معه وحسن الاستماع(المفلس فينا من لادرهم ولا متاع )
5 / .
محرم .
6 / .ياتي يوم القيامه يحمل وزره - وتاخذ من حسناته وتاتي الى سيأته
7 / \
اكل مال اليتيم - السرقه- الضرب والتعدي
8 /
في الدنيا : القصاص . في الاخرة : يطرح في النار و يكون قد عرض نفسه لغضب الله و عقوبته
9 /
انه ثابت يوم القيامه بين العباد ويجب الحذر منه
10 \ .ترك الظلم ورد الحقوق لاهلها والتوبه
11 / يسد اهله عليه هدا الدين -
على ورثته قضائها \ و عليهم ان يطلبو منه العفو و السماح